وكالة إيطالية تكشف عن تفاصيل وثيقة مرتقبة ستخرج من “برلين 2” بشأن ليبيا

0
102
مؤتمر برلين
مؤتمر برلين

كشفت وكالة “نوفا” الإيطالية، عن بعض التفاصيل الخاصة بمؤتمر برلين 2 والمقرر إقامة بالعاصمة الألمانية في 23 من يونيو الجاري.

ونقلت الوكالة الإيطالية، نقلاً عن دبوماسيين ألمان، إن الدبلوماسية الألمانية والأمم المتحدة يعملان على الخروج بوثيقة نهائية مكونة من 51 نقطة سيتم الإعلان عنها في المؤتمر، والتي لا تزال محل مفاوضات مكثفة.

وأضافت الوكالة، أن روما منذ فترة طويلة بدأت في تحركات دبلوماسية غير متسرعة وصامتة تهدف إلى دعم نجاح مؤتمر برلين 2 حول ليبيا بمشاركة الجهات الفاعلة الدولية والوطنية الرئيسية المتداخلة في الأزمة الليبية.

وقالت “نوفا” إن الوثيقة ستؤكد من جهة على الاعتراف بالتقدم المحرز منذ المؤتمر الأول في 19 يناير 2020 التي نصت على توقف الأعمال العدائية، واستمرار وقف إطلاق النار، ورفع الحصار النفطي، وتشكيل حكومة مؤقتة ومنحها الثقة من قبل مجلس النواب.

وستدعو الوثيقة، جميع الأطراف بأن تشجع على بذل المزيد من الجهد لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المحدد 24 ديسمبر 2021، والسماح بانسحاب متسلسل للقوات الأجنبية، بداية من المرتزقة الأجانب من ليبيا، وكذلك تطبيق واحترام عقوبات الأمم المتحدة، بواسطة إجراءات وطنية ضد من ينتهك حظر الأسلحة أو وقف إطلاق النار.

ووفقا لوكالة “نوفا” الإيطالية، فإن البيان الختامي سيؤكد على أهمية إنشاء قوات أمن ودفاع ليبية موحدة، وكذلك التسريع في تفكيك الجماعات المسلحة والمليشيات ونزع سلاحها، وإدماج بعض الأفراد المؤهلين في مؤسسات الدولة المدنية، الأمنية والعسكرية.

وسيدعو البيان الختامي السلطات الليبية إلى إغلاق مراكز احتجاز المهاجرين وطالبي اللجوء، والحرص على توافق تشريعات الهجرة واللجوء مع القانون الدولي والمعايير والمبادئ المعترف بها دوليا.