رئيس البرلمان الليبي: وجود المرتزقة يعرقل الانتخابات ويعيد الاقتتال

0
119
رئيس مجلس النواب الليبي

قال رئيس مجلس النواب، المستشار عقيلة صالح، إن عدم خروج المرتزقة الأجانب من ليبيا، يعنى عدم استرجاع السيادة الوطنية، وبالتالي لا يمكن إجراء الانتخابات في موعدها، وقد تعود الأوضاع إلى مربع الاقتتال والتناحر.

وأضاف صالح، في حوار له مع صحيفة أخبار اليوم المصرية، أن المجتمع الدولي سيولي هذه القضية اهتماماً خاصاً في مؤتمر “برلين 2″، كونه لا يرى جدية جهات الاختصاص في ليبيا في إخراج هذه القوات، وبالتالي يتطلب الأمر ضغوطاً دولية تنهي التواجد العسكري الأجنبي. 

وتابع رئيس البرلمان، أن لملمة شتات مجلس النواب، كان ولا يزال هدف لرئاسة المجلس لتوحيد وجهات النظر في الجسم التشريعي المنتخب الوحيد للدفع بالتسوية السياسية نحو الأمام باعتبارها نالت توافق مختلف الأطراف.

واستطرد: “بالنسبة للانتخابات نحن نرى أن هناك إعلانا دستوريا أعطى الحق للشعب الليبي في انتخاب رئيسه أسوة بالدول الديمقراطية وما كان يجب الدخول في متاهة إيجاد قاعدة دستورية أو تنظيم استفتاء على دستور يفتقر حتى لشبه إجماع من الليبيين، ومن وجهة نظري أرى أن ما يجري محاولات لعرقلة تنظيم الانتخابات في موعدها”.

وأكد أن أكبر تحدى يواجه الانتخابات المقبلة هو عدم إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة البلاد فضلاً عن متاهة البحث عن قاعدة دستورية ومحاولة سلب إرادة الليبيين في اختيار رئيسهم، والحاجة لتفعيل مسار “5+5” العسكري والأمني وإطلاق المصالحة الوطنية ووقف خطاب الكراهية الذي تتبناه قوات محسوبة على الإسلام السياسي.