بسبب انتهاكات “الجامبو”.. النائب العام الليبي: إغلاق سجن “الهدى” في مصراتة ونقل جميع نزلائه إلى مؤسسة أخرى

0
490

أعلن قسم الإعلام بمكتب النائب العام الليبي، مساء أمس الثلاثاء، إغلاق مؤسسة الإصلاح والتأهيل “الهدى” في مصراتة ونقل جميع نزلاءها إلى مؤسسة أخرى.

وأصدر قسم الإعلام بيان قال فيه، إنه وعلى خلفية تحريك الدعوى الجنائية من قبل النيابة العامة في مواجهة مدير مؤسسة الإصلاح والتأهيل “الهدى” محمد الأحول الملقب بـ”الجامبو”، والأمر بحبسه احتياطياً عقب استجوابه ومواجهته بالأدلة القائمة قبله والتي استدل منها على صحة ارتكابه وقائع مجرمة توصف بأنها من انتهاكات حقوق الإنسان وإساءة استعمال سلطات الوظيفة بحق النزلاء.

وأضاف البيان، أن محمد الأحول، بوصفه مأمور ضبط قضائي ملزم بعدم الإخلال بالنظام العام والآداب العامة، ولما للأفعال التي آتاها المتهم من دلالة على انتهاك الحقوق التي تعكسها المعايير الوطنية والدولية المتعلقة بمعاملة نزلاء مؤسسات الإصلاح والتأهيل المجردين من حريتهم، كانت استجابة النيابة العامة باتخاذ الإجراءات الرامية إلى رفع الدعوى في مواجهة المتهم للقضاء.

وتابع البيان، أن النيابة العامة ولدورها الأساسي في الرد على انتهاك حق النزلاء في التواصل مع العالم الخارجي والحقوق التي يتمتع بها ذوو النزلاء وغيرها من الحقوق التي تعكسها المعايير الدنيا للمعاملة، انتهت عند تواصلها مع وزارة العدل وجهاز الشرطة القضائية إلى طلب اتخاذ الإجراءات الإدارية التي تفضي إلى نقل جميع نزلاء مؤسسة الإصلاح والتأهيل الهدى إلى مؤسسة أخرى.

وذكر البيان أنه وفي استجابة من وزارة العدل للرد على الانتهاكات محل التحقيق صدر عن وزارة العدل قرر بإلغاء قرار إنشاء المؤسسة؛ وتأسيساً على ما سبق استصدر رئيس جهاز الشرطة القضائية قرار نقل النزلاء ووجه مرؤوسيه بحراسة العقار الذي كانت تشغله المؤسسة وتسليمه إلى جهاز الأمن الداخلي باعتباره داخلا ضمن أصوله خلال ثلاثة أيام من تاريخ التكليف بما سبق.

وفي السياق ذاته اصدر النائب العام تعليماته التي نقل بها قراره بشأن مراجعة الأوضاع القانونية لجميع نزلاء مؤسسة الاصلاح والتأهيل الهدى بمعرفة النيابة العامة المختصة وعرض تقرير إنجاز العمل عليه.