المسماري: الجيش مكلف بحماية الانتخابات الليبية ونحن أول من التزم بالاتفاق السياسي

0
97
الناطق الرسمي باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسمارى
الناطق الرسمي باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسمارى

قال الناطق باسم القيادة العامة للجيش الليبي، اللواء أحمد المسماري، إن الجيش الوطني كيان لا يشتغل منتسبوه بالسياسة، ولا يعنيهم من هو الرئيس القادم طالما أنه من اختيار الشعب.


وأضاف المسماري، خلال جلسة مناقشة مع مجموعة من الصحفيين المهتمين بالشأن الليبي، عبر تطبيق كلوب هاوس، أن الجيش ملتزم بنتائج الانتخابات المقبلة، ومكلف بحماية التجربة الديمقراطية.


واستطرد المسماري، أن القيادة العامة كانت من أول المؤسسات الوطنية التي أعلنت التزامها بالاتفاق السياسي الموقع في تونس وجنيف، مشيراً إلى أن الجيش الليبي يتبع بشكل مباشر للمجلس الرئاسي الذي يشغل بجميع أعضائه منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة الليبية.


وأضاف أنهم أعلنوا ذلك من اللحظة الأولى لإعلان الاتفاق، وأنهم ملتزمون بالمسار السياسي لحل الأزمة وصولا لتوحيد المؤسسة العسكرية.


وكشف اللواء أحمد المسماري، حقيقة وجود مرتزقة روس، مؤكدا أنها شائعة لا أساس لها من الصحة، يحاول تنظيم الإخوان الإرهابي الترويج لها ليبرر وجود المرتزقة السوريين والأتراك في البلاد.


وأضاف أن الروس الموجودين في المنطقة الشرقية هم مجموعة من المستشارين التابعين للمؤسسة العسكرية الروسية وليسوا مرتزقة، موضحاً أن الوجود الاستشاري العسكري الروسي في ليبيا أمر طبيعي وموجود منذ العام 1970، لأن تسليح الجيش الليبي روسي لذا فهم موجودين ولا نخفي ذلك.

وتابع أنه إذا كانت الضروري الوطنية تقتضي خروج هؤلاء المستشارين أيضا فإن القيادة العامة لا تمانع في ذلك، لأنها تتحرك من منطلق وطني يعلى مصالح البلاد.

وأشار إلى أن الطرف الآخر وجماعة الإخوان يبررون وجود المرتزقة السوريين بوجود اتفاقية موقعة بين حكومة الوفاق، فاقدة الشرعية، والحكومة التركية، لكن هذا الكلام عار من الصحة؛ لأن هذه الاتفاقية لم تمرر من قبل مجلس النواب المخول بإضفاء الشرعية على مثل هذه الاتفاقيات.