الجيش الوطني الليبي: المجموعات المسلحة تبتز الحكومة والمجلس الرئاسي لفتح الطريق الساحلي

0
99
الجيش الوطني الليبي

عقدت الجنة العسكرية المشتركة 5+5 أمس الأربعاء، اجتماع عبر الدائرة المغلقة بمشاركة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، يان كوبيش، لاستكمال برنامج أعمالها وفق اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعه الفرقاء الليبيين أكتوبر الماضي في جنيف.

وقال مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الوطني الليبي، اللواء خالد المحجوب، في بيان إن مجموعة الـ 5 التابعة للجيش الوطني الليبي، أكدت استعدادها لفتح الطريق الساحلي الرئيسي وهي في انتظار أن تتمكن مجموعة الـ 5 التي شكلتها حكومة الوفاق المنتهية ولايتها من خلال الفرصة الأخيرة التي طلبتها لإقناع المجموعات التي ترفض فتح الطريق أو إعلان اسماءهم في الاجتماع القادم مباشرة.

وأشار البيان، إلى أن هذه المجموعات تطلب مبالغ مالية تعجيزية حسب المصادر التي ذكرت ماهية أسباب رفض فتح الطريق.

وأكدت مجموعة الـ 5 التابعة للجيش الوطني الليبي أن هذه الطلبات هي ابتزاز واضح للحكومة والمجلس الرئاسي الذين لم يظهر منهم أي عمل جاد في هذا الاتجاه يخفف أعباء المواطنين وحاجتهم لفتح الطريق الساحلي الذي يؤمن الخدمات للعديد من المناطق ويتم من خلاله إيصال احتياجاتهم التي يفترض أن تقدم لهم وأوقفت بسبب قفل الطريق هذا، عدى تقصير المسافة بين العاصمة ومناطق كثيرة يحتاج أهلها للتواصل والسفر لأجل العلاج وغير ذلك من الخدمات الأساسية.

ونوهت مجموعة الـ 5 التابعة للجيش الوطني الليبي إلى ما صدر عن أحد أعضاء المجلس الرئاسي بخصوص العرض العسكري وطلبه التدخل الدولي لإيقافه وانتحاله لصفة لا يملكها لذاته فقط وكيله بمكيالين وهو يبارك تخريج ضباط غير لائقين صحياً ولا تنطبق عليهم الشروط المعروفة التي يجب ان تتوفر في العسكريين وطلبة الكليات العسكرية.

وأكدوا لمبعوث الامين العام للأمم المتحدة استعداد القوات المسلحة لتنفيذ كافة بنود اتفاق جنيف لأن المؤسسة العسكرية منضبطة وتأتمر بأوامر التراتبية العسكرية وليس هناك أي عائق يمنع تنفيذ أي بند.