الأمم المتحدة تؤكد دعمها لإتمام مصالحة وطنية ليبية شاملة

0
144

أكدت الأمينة العامة المساعدة للأمم المتحدة، جورجيت غانيون، على دعم الأمم المتحدة للسلطات الليبية في إنشاء عملية مصالحة وطنية شاملة.

وقالت غانيون، في حفل افتتاح الملتقى التأسيسي لمفوضية المصالحة الإثنين، إن الأمم المتحدة تدرك أهمية هذه المبادرة التي أطلقها المجلس الرئاسي، باعتبارها جوهرية لإرساء أسس عملية مصالحة وطنية طويلة الأمد، بل وبنفس القدر والأهمية.

وأضافت الممثلة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية في ليبيا، أن هذه المبادرة ضرورية لتعزيز الوحدة والتماسك الاجتماعي قبل انتخابات ديسمبر، على النحو الذي أكده مجلس الأمن التابع في قراره رقم 2570 (2021) الصادر في 16 أبريل.

وأكدت موقف الأمم المتحدة بشأن حتمية أن تكون عملية المصالحة الوطنية بقيادة ليبية وبطريقة تشاركية وقائمة على الحقوق تتمحور حول حقوق واحتياجات العديد من ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان في جميع أنحاء ليبيا.

وأشادت غانيون بقيادة المجلس الرئاسي لإرساء الأسس لعملية مصالحة وطنية ترتكز على المبادئ الأساسية للعدالة وحقوق الإنسان، والتي تعتبر حاسمة لضمان السلام والاستقرار على المدى الطويل في ليبيا، وتعيد تأكيدها الكامل. دعم هذه العملية التي يقودها الليبيون.