وزير الخارجية الإيطالي: يجب تعزيز تعاون الاتحاد الأوروبي مع ليبيا لمعالجة قضية الهجرة غير الشرعية

0
129

أكد وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، اليوم الجمعة، أن معالجة قضية تدفقات الهجرة غير الشرعية المنطلقة من سواحل الليبية، تتطلب بشكل أساسي تعزيز التعاون بين ليبيا والاتحاد الأوروبي.

وقال دي مايو، في تصريحات من طرابلس التي يزورها اليوم، رفقة نظيره المالطي إيفريست بارتولو، والمفوض الأوروبي للتوسع وسياسة الجوار، أوليفر فارهيلي: “في محادثاتنا اليوم تناولنا المسالة الأساسية المتمثلة في تعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي وليبيا في مجال الهجرة”.

وأضاف دي مايو، خلال مؤتمر صحفي مشترك للوفد الاوروبي مع وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية، نجلاء المنقوش: “في الواقع من المهم للغاية الانتقال تدريجياً من منطق يركز حصرا على السيطرة على الحدود البحرية إلى استراتيجية أوسع تشمل أيضًا القدرة على التحكم في طرق الدخول غير النظامية عبر الحدود الجنوبية لليبيا”.

وأردف: “من الواضح، أن جميع الأنشطة في هذا المجال يجب أن تتم بالامتثال الكامل للمعايير الدولية وحقوق الإنسان، بدءاً بحقوق الأشخاص الأكثر ضعفاً، نريد ليبيا الجديدة الناشئة أن تصبح شريكاً حقيقياً وفعليا للاتحاد الأوروبي أيضاً في هذا المجال ونجدد استعدادنا للتعاون مع السلطات الليبية في هذا الصدد“.