الجامعة العربية: بقاء المرتزقة والقوات الأجنبية في ليبيا أمر غير مقبول

0
177

أكد السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أن بقاء المرتزقة والقوات الأجنبية في ليبيا، هو أمر غير مقبول، مشيرا إلى أن الجامعة العربية والمجتمع الدولي، لهم دور في حل النزاعات والأزمات العربية سواء في اليمن وليبيا وسوريا.

وقال الأمين العام المساعدة لجامعة الدول العربية، في تصريحات صحفية له: “إن الوضع في ليبيا يختلف عن اليمن وسوريا وهناك أزمات شائكة ولكن وضع ليبيا أفضل مثل العراق ولبنان وليس بها صدامات مسلحة”.

وأضاف السفير حسام زكي، أن ليبيا في وضع انتقالي معين حاليا ومبشر بالخير، ونأمل أنه يفضي إلى إجراء الانتخابات في نهاية العام الحالي لأنه عند اجراء هذه الانتخابات بالشكل المطلوب يمكن أن تبزغ سلطة جديدة تبسط سلطتها ونفوذها على كل الأراضي الليبية وبالتالي هذا يجعل لأول مرة منذ سنوات عديدة أن تستعيد الحكومة الموجودة قدرتها على السيطرة على كامل الأراضي الليبية.

وتابع السفير حسام زكي: “هناك أيضا أمور أخرى مرتبطة بالميليشيات والمرتزقة الأجانب وموقف الجامعة العربية موجود في قراراتها وهو المطالبة برحيل كل القوات الأجنبية عن ليبيا لأن استمرار وجود أي أجنبي كقوة عسكرية موجودة على الأراضي الليبية هذا أمر غير مقبول”.

وقال حسام زكي: “الكل رأه بشكل واضح وايجابي جدا أن هذا الخط الأحمر المصري وضع حدا لتطور النزاع وأن النزاع كان ذاهبا في طريق ضخم جدا وينتج عنه سقوط ضحايا ومشاكل كثيرة”.