الأمين المساعد لجامعة الدول العربية: السلام في ليبيا مهدد طالما هناك تدخلات خارجية

0
167

أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكى، أن استمرار التدخلات الأجنبية في الأزمة الليبية، يهدد إتمام العملية السياسية لحل الأزمة الليبية.

وقال زكي، في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، إن الوضع في ليبيا وصل لمرحلة صعبة، ليس فقط على مستوى الاختلاف بين الليبيين بعضهم البعض، وإنما أيضاً لوجود تدخل قوى خارجية.

وأضاف زكي ، الأشقاء في ليبيا تمكنوا تدريجياً من إعادة الحوار بينهم سواء في اللجنة العسكرية أو لجان أخرى والمسار السياسي المنبثق من عملية برلين.

وأكد زكي، أن كل هذه الخطوات صبت في اتجاه عودة ليبيا للحوار السياسي بين الليبيين و ليس من خلال الرصاص و تبادل إطلاق النار.

وأشار زكي، إلى ضرورة وعي أن الأمر يظل مهدد وهش طالما هناك قوى خارجية على أرض ليبيا، ولن تكتمل العملية بشكل ناجح وتؤتي ثمارها المطلوبة إلى أن يستقيم الأمر برمته وكل من هو غير ليبي وغير مرغوب فيه يخرج عن هذا البلد ليصبح الأمر برمته بيد الليبيين بشكل سلمي و سياسي بمنأى عن صوت السلاح لأن هذا الصوت لن يؤذي اهل ليبيا فقط بل آذاه يطال دائما جيرانها.

وفيما يخص تصريحات وزارة الخارجية الأمريكية والدعوة لخروج كل حاملي السلاح من الأراضي الليبية ومدى التطور الذي يشهده هذه التصريحات، قال الأمين المساعد لجامعة الدول العربية، أنه مما لا شك فيه أن هناك تطور واهتمام أكبر نسبيا من الإدارة الأمريكية السابقة”، لافتاً إلى أن المنهج مختلف وهناك أفكار مختلفة.

 وأوضح أن ما تم ملاحظته أن هناك توجه سواء فيما يخص التصريحات أو الإجراءات أو ربما الأفعال تذهب في اتجاه تغليب الحوار السياسي على أي منطق أخر.