باحث إيطالي يكشف تفاصيل زيارة الدبيبة إلى روما: الانتخابات الليبية على رأس المباحثات

0
151

قال محلل سياسي إيطالي، دانييلي روفينيتي، إنه من المحتمل أن يزور رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة العاصمة الإيطالية روما، رفقة 5 وزراء من حكومته وبعض مستشاريه، في زيارة اقتصادية وسياسية من الطراز الأول.

وكشف روفينيتي، في تصريحات لصحيفة “الشروق” المصرية، عن تفاصيل زيارة الدبيبة، إلى العاصمة الإيطالية روما، المقررة في 31 مايو الجاري.

وأوضح أن الحكومة الإيطالية ستدرس مع الدبيبة، القضايا المتعلقة بالطاقة بعمق من حيث التعاون مع شركة إيني الإيطالية في مجال النفط والغاز والمسائل المتعلقة بالطاقة البديلة، وخاصة إمكانية جلب الخبرات الإيطالية لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة إلى ليبيا، وخصوصا في الجنوب.

وتابع الخبير الاستراتيجي، أنه سيتم التطرق إلى البنى التحتية خصوصا بناء طريق طرابلس-بنغازي السريع الذي ستنفذه شركات إيطالية، كما سيتم التطرق إلى موضوع الصيد وتقييم إنشاء مشاريع مشتركة إيطالية ليبية وتعاون بين شركات الصيد الليبية والإيطالية لمحاولة حل مشكلة الصيد.

كما ستبحث الحكومة الإيطالية مسألة الهجرة، يضيف روفينيتي، أنه سيتم بحث الجهود لتعزيز التعاون الليبي الإيطالي لتجنب مغادرة المهاجرين وإدارة مراكز الاستقبال بشكل أفضل، إضافة إلى الوضع السياسي بشكل عام.

واستطرد الباحث الإيطالي، أن الانتخابات الليبية المقرر لها 24 ديسمبر المقبل، سيكون لها جانباً خاصاً من المباحثات، بالإضافة إلى مسألة خروج المرتزقة من ليبيا وتوحيد المؤسسة العسكرية.

وأردف روفينيتي أن إيطاليا ستواصل دعم حكومة الدبيبة في تحقيق هذه الأهداف استعدادًا لمؤتمر برلين الثاني الذي سيعقد في 23 يونيو المقبل، مؤكداً ضرورة استمرار المجتمع الدولي في دعم حكومة الدبيبة من أجل دفع العملية السياسية ومواصلة حل القضايا التي لا تزال مفتوحة.