المبعوث الأممي: القوات الأجنبية والمرتزقة في ليبيا يشكلون خطراً على المنطقة كلها ويجب سحبهم فوراً

0
82
المبعوث الأممي لليبيا

أكد المبعوث الأممي إلى ليبيا، يان كوبيش، أن المرتزقة والقوات الأجانب في ليبيا لا يشكلون خطرا على ليبيا فقط بل على كل المنطقة، مطالباً بسحبهم من البلاد فوراً طبقا لقرارات الأمم المتحدة.

وقال كوبيش، خلال إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي حول المستجدات في ليبيا، اليوم الجمعة، إن: “الأمم المتحدة مستمرة في دعم حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة في ليبيا لتحقيق المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية وإجراء الانتخابات لأن ذلك يهم الليبيين”.

وحذر كوبيش، من تحركات الجماعات المسلحة، عبر الحدود الليبية غير الخاضعة للحراسة، مشيراً إلى أن “مراقبة الحدود يجب أن تكون جزءًا من حل الأزمة الليبية”.

وأردف أنه “يجب مواصلة العمل مع السلطات الليبية من أجل إرساء المصالحة الوطنية وتعزيز العدالة الانتقالية” معبراً عن أمله في إعادة التوحيد واستعادة السيادة الليبية والأمن الإقليمي.

وحول ملف الهجرة غير الشرعية، أشار كوبيش، إلى أن 575 ألف مهاجراً وصلوا إلى ليبيا من دول الجوار وأوضاعهم تشكل أهمية للبعثة، لافتاً إلى أن احتياجات المهاجرين ما زالت غير مستوفاة، وهناك العديد من الأشخاص ما زالوا بعيدين عن متناول الخدمات الإنسانية، وكثيراً منهم مهاجرون وآخرون يقبعون في السجون دون أي معلومات عن رفاههم.

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أعلنت الأربعاء الماضي، أنها سوف تعقد اجتماعاً افتراضياً على مدى يومين لملتقى الحوار السياسي الليبي في 26 و27 مايو الجاري لاستكمال مقترح اللجنة القانونية بشأن القاعدة الدستورية للانتخابات البرلمانية والرئاسية المقرر إجراؤها 24 ديسمبر /كانون الأول 2021.