ماكرون: الحل العسكري لن ينهي الأزمة الليبية ويحب استئناف الحوار فوراً

0
96

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن استقرار ليبيا ضروري لأمن أوروبا ودول الساحل الإفريقي، مشيراً إلى أنه لا يوجد حل عسكري للأزمة الليبية، داعياً لاستئناف الحوار بين الأطراف الليبية بشكل فوري.

وقال ماكرون في كلمة بمناسبة العيد الوطني الفرنسي اليوم الاثنين: “لا يمكن أن يحل السلام الدائم في المتوسط من دون أوروبا ولا يمكن أن نقبل بأن يقرر مصيرنا من قبل دول أجنبية”.

وأضاف: “إن استقرار ليبيا أساسي من أجل أمن أوروبا والساحل الأفريقي ولا حل عسكرياً للأزمة الليبية وأدعو إلى استئناف الحوار فوراً وبدء العملية السياسية”.

وكان ماكرون، أكد في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بالعاصمة الألمانية برلين، اليوم الاثنين، أن فرنسا هدفها الأساسي التوصل لحل للأزمة الليبية.

وقال ماكرون خلال المؤتمر: “ليبيا أصبحت ملعباً للحرب بالوكالة حيث تقوم قوى دولية ومحلية بدعم طرف أو آخر عسكرياً من أجل مصالحها الخاصة، وفرنسا وألمانيا لا تقومان بذلك”.

وأكد ماكرون أن “تركيا هي أكثر دولة من حيث التدخلات الأجنبية في ليبيا”، مضيفا: “تركيا لا تحترم بتاتا تعهدات مؤتمر برلين، وقد قامت بزيادة وجودها العسكري في ليبيا واستقدمت بشكل كبير مقاتلين جهاديين من سوريا”.

وأضاف: “نحن ننتظر توضيحاً من تركيا حول أعمالها في ليبيا، فسياسة أنقرة في ليبيا غير مقبولة لأنها مصدر تهديد لأفريقيا ولأصدقائنا في تونس وتشاد والنيجر ومصر”.