وزيرة العدل تبحث مع رئيس البعثة المصرية في ليبيا تفعيل اتفاقية التعاون القضائي بين البلدين

0
262
وزيرة العدل الليبية

التقت وزيرة العدل الليبية، حليمة إبراهيم عبد الرحمن، اليوم الثلاثاء، رئيس بعثة جمهورية مصر العربية في ليبيا، السفير محمد ثروت سليم، بمكتبها في ديوان الوزارة بالعاصمة طرابلس.

وأكدت وزيرة العدل خلال اللقاء على عمق العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين والتي تتطلب إقامة تعاون قضائي فعال من خلال تفعيل اتفاقية التعاون القضائي بين البلدين، منوهة على استقلالية القضاء الليبي وترسيخ ولايته.

وأشارت إلى أن الجهاز القضائي في ليبيا، يعمل رغم الظروف غير المستقرة التي شهدتها البلاد خلال السنوات الماضية، وأن وزارة العدل تقوم بمراقبة أوضاع حقوق الإنسان داخل مؤسسات الإصلاح والتأهيل وخارجها، ورصد وتوثيق كافة الانتهاكات إن وجدت ترسيخاً لمبدأ سيادة القانون واحترام حقوق الإنسان تحقيقا للمصالحة الوطنية.

 وذكرت أن وزارة العدل الليبية تعمل في هذا الإطار على عقد مؤتمر دولي حول العدالة الانتقالية للاستفادة من تجارب الدول من خلال مشاركة خبراء دوليين في أعمال هذا المؤتمر المقرر.

كما أكدت وزيرة العدل الليبية على أهمية تسهيل إجراءات دخول وخروج وإقامة الليبيين بمصر.

من جهته لفت المبعوث المصري، إلى الإجراءات التي اتخذت من قبل الحكومة المصرية لتسهيل حركة تنقل مواطني البلدين والتي توجت مؤخراً بقرار الحكومة المصرية بفتح مطار القاهرة أمام حركة الطائرات الليبية وإرجاع العمالة المصرية للعمل بليبيا.

وأختمت الوزيرة اللقاء بالتأكيد على تهيئة الظروف لإجراء الانتخابات في موعدها من خلال توفير برامج وأنشطة فنية تسهم في رفع قدرات القضاة والموظفين والإشراف على العملية الانتخابية وفق المعايير الدولية.

وحضر هذا اللقاء مدير إدارة العلاقات والتعاون والأمين العام للجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني والقنصل المصري لدى السفارة المصرية.