مجلس النواب المصري عن دعم ليبيا: نحن جنود إذا استلزم الأمر

0
92
مجلس النواب المصري
مجلس النواب المصري

قال المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب المصري، الدكتور صلاح حسب الله، إننا نعتبر أنفسنا جنوداً تشريعيين في الجيش المصري، وداعمين تماماً لموقف وقرارات القيادة السياسية الممثلة في الرئيس السيسي.

وأشار المتحدث الرسمي، أمس السبت على قناة “الحدث” الإخبارية، إلى أن ثقة البرلمان المصري في الرئيس السيسي، نابعة من كونهم على اقتناع بأنه يدافع ولا يهاجم ويحمي ولا يغزو، مضيفاً أن ذلك يمثل عقيدة الجيش المصري.

من جهته، قال وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بالمجلس يحيى الكدواني، إن الدستور المصري ينص على أخذ رأي البرلمان قبل إرساله قوات عسكرية إلى الخارج، ويجب أخذ رأي مجلس الدفاع الوطني وموافقة أعضاء مجلس النواب بأغلبية الثلثين.

وخلال مداخلة هاتفية لبرنامج “اليوم” عبر فضائية “دي إم سي” المصرية، أشار الكدواني إلى أن الشعب المصري يرى أن ما يحدث في ليبيا يهدد الأمن والسلم في الشمال الإفريقي على مستوى كبير.

وفي وقت سابق، كشف رئيس لجنة الطاقة بمجلس النواب الليبي عيسى العريبي، عن تحركات جارية من رئاسة المجلس؛ لتفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك بشكل ثنائي مع مصر.

وبيّن النائب البرلماني آلية تفعيل الاتفاقية قائلاً: “مصر تلقت رسالة من مجلس النواب ثم زار وفد من زعماء القبائل والمشايخ الليبية، لمباركة هذا الطلب، وعقدوا مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لقاءً لإعلان هذا التأييد، وحاليا سيجتمع البرلمان المصري للموافقة على الطلب الليبي، ثم تشكل لجنة من البرلمان الليبي لبحث آلية الاتفاق الذي سيتم توقيعه مع الرئاسة المصرية”.

وأوضح أن المستشار عقيلة صالح هو من سيشكل لجنة من بعض النواب والقانونيين من أجل دراسة الاتفاقية مع الموقف المصري بصفته القائد الأعلى لبحث كيفية تفعيل الاتفاقية، منوطاً أن المستشار عقيلة صالح هو المنوط بتفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك بصفته رئيس الدولة والقائد الأعلى للقوات المسلحة العربية”.