“لا ريبوبليكا” تتحدث عن اقتراح إيطالي لصفقة مع ليبيا لمنع زوارق المهاجرين.. وروما تنفي

0
93
الهجرة غير الشرعية

قالت صحيفة لا ريبوبليكا، أمس الثلاثاء، إن الحكومة الإيطالية ستقدم اقتراحا للاتحاد الأوروبي، لدفع أموال لليبيا مقابل منع زوارق المهاجرين من الانطلاق من الساحل الليبي.

وذكرت الصحيفة أن رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي قد يقترح هذه الخطة على قادة الاتحاد الأوروبي في قمة تعقد يومي 24 و25 مايو الجاري وإنها ستشبه صفقة أبرمت مع تركيا لوقف تدفق المهاجرين من دول البلقان في 2016.

ويأتي هذا الحديث بعد الزيادة الأخيرة في تدفق المهاجرين من ليبيا على إيطاليا، فمنذ يوم الأحد، استقبلت جزيرة لامبيدوزا أكثر من 2000 مهاجر، حيث تعد الجزيرة إحدى نقاط الوصول الرئيسية للمهاجرين من أفريقيا الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا.

في المقابل، أكد مكتب رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراجي، أمس الثلاثاء، إن إيطاليا ليست بصدد اقتراح أن يدفع الاتحاد الأوروبي أموالا لليبيا نظير وقف تدفق المهاجرين، نافيا تقارير أوردتها وسائل إعلام إيطالية.

وقال مسؤول في مكتب دراجي لوكالة رويترز إن رئيس الوزراء يفضل أن يقدم الاتحاد مساعدة مالية لجميع الدول الأفريقية المرتبطة بموجة الهجرة إلى أوروبا.

إلا أن المسؤول نفى تقريرا نشرته صحيفة (لا ريبوبليكا) عن أن دراجي يريد أن يقترح أمام قمة في 24 مايو أن يعقد الاتحاد صفقة مماثلة لتلك التي توصل إليها مع أنقرة عام 2016، والتي تحصل بموجبها تركيا على مساعدات مالية مقابل إيواء لاجئين يحاولون الوصول إلى أوروبا عبر البلقان.