الكتلة الوطنية بفزان تعلن رفضها لمخالفات توزيع المناصب السيادية بين المناطق وتطالب بالالتزام بالاتفاق السياسي

0
115
الكتلة الوطنية بفزان

أعلن أعضاء الكتلة الوطنية بفزان عن رفضهم لمخالفات توزيع المناصب السيادية بين المناطق، لا سيما في حق المنطقة الجنوبية، مطالبين بعثة الأمم المتحدة وأعضاء ملتقى الحوار الليبي بالالتزام بالاتفاق السياسي الذي توصل إليه الليبيين في نوفمبر الماضي.

وقال الأعضاء في بيان، إنه “من خلال متابعتنا للأحداث الجارية والخاصة بتنفيذ خارطة الطريق لاستكمال مسارات الاتفاق السياسي بجنيف وبوزنيقة التي ترعاها البعثة الأممية للدعم في ليبيا فإننا لاحظنا بعض المخالفات الجسيمة في تطبيق الاتفاق، وخاصة فيما يخص توزيع المناصب السيادية بين المناطق”.

وأضاف الأعضاء في البيان، أن هذه المخالفات على سبيل المثال لا الحصر تتمثل في تولي رئاسة مجلس النواب ورئاسة المحكمة العليا التي من المفترض أنهما من حق المنطقة الجنوبية حسب الاتفاق.

 وأشار البيان إلى عدم وضوح الآلية والمعايير التي تم على أساسها اختيار المترشحين للمناصب السيادية من قبل اللجنة المكلفة بذلك واستبعاد العديد من الكفاءات من المنطقة الجنوبية.

 وأعلن أعضاء الكتلة الوطنية بفزان رفضهم لهذه المخالفات، واستنكارها بشده، ودعوا أعضاء مجلس النواب ومجلس الدولة عن المنطقة الجنوبية الاضطلاع بالمهام الموكلة إليهم بهذا الشأن ووضع حد لهذه التجاوزات المخالفة للاتفاق السياسي الليبي، مطالبين بأن يتم اختيار المسؤولين بمعيار الكفاءة، وليس بمعايير القرابة والقبلية.

كما دعوا لجنة الـ 75 وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا التي أشرفت على الاتفاق السياسي لتحمل مسؤولياتها الكاملة أمام الشعب الليبي، والالتزام بخارطة الطريق والتعامل مع الاتفاق السياسي كحزمة واحدة والتزام كافة الأطراف المعنية بتنفيذه.