لدعم جهود الإغاثة في البلاد.. وزارة الصحة الليبية توقع مدونة تفاهم مع “الهلال الأحمر”

0
148
وزير الصحة الليبي
وزير الصحة الليبي

أعلنت وزارة الصحة الليبية، عن توقيع وزير الصحة بحكومة الوحدة الوطنية، علي الزناتي، بمقر الوزارة بمدينة طرابلس، مدونة تفاهم مع الأمانة العامة لجمعية الهلال الأحمر الليبي والمتمثلة في رئيسها الدكتور مرعي الدرسي.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن المدونة تهدف إلى تنظيم عمل المنظمات الانسانية العاملة بليبيا ووضعها في إطارها الصحيح، ونصت المدونة على مراجعة الاتفاقيات السابقة بينهما، والعمل على تحديثها وتطويرها بما يتناسب والأوضاع الحالية والمستقبلية.

كما نصت على التحصين المؤسسي والوطني؛ يعمل الهلال الأحمر الليبي على سد أية ثغرات إغاثية في البلاد بما لا يسمح بتدخلات غير سيادية، من أطراف محلية أو دولية.

كما شملت بنود المدونة ضرورة حصر إمكانيات المستشفيات والوحدات الصحية، وإن الجهات المحلية والخارجية لا يمكنها تقديم المساعدات إلا وفق الاحتياجات المحددة من الطرفين.

والتزمت الوزارة من جانبها على تقوية عمل الهلال الأحمر وتغطية احتياجاته الطارئة في الأزمات والكوارث، وكذا البرامج الاعتيادية، من أجل توافر أعلى درجة من الأمان الصحي في البلاد.

واتفق الطرفان على ضع خطة وطنية محكمة للطوارئ والأزمات والمساعدات الإنسانية، تقليلاً لأي خسائر محتملة في الأرواح والممتلكات، بالإضافة إلى جانب التدريب المتبادل بين الجانبين، وضرورة تشكيل غرف عمليات مشتركة للطوارئ والأزمات.

وأكد الطرفان على ضرورة التنسيق والتعاون في الحملات الإعلامية والتوعوية التي يقوم بها أحد الطرفين، وتوزيع المهام بالمشاركة كلٌّ حسب اختصاصه.