صنداي تايمز: شقيق منفذ تفجير “مانشستر” الليبي ارتبط بتنظيم داعش

0
159

قالت صحيفة “صنداي تايمز”، البريطانية أن الأجهزة الأمنية البريطانية أوقفت في عام 2015، شقيق المتورط في حادث مانشستر أرينا الإرهابي، الليبي إسماعيل عبيدي، مؤكدة أنها عثرت على “مواد متطرفة” في هاتفه المحمول تكشف صلته بتنظيم داعش الإرهابي.

وأضافت الصحيفة البريطانية، في تقرير لها اليوم أن الأجهزة الأمنية كشفت أدلة على وجود مواد تحمل طابع متطرف، على حساب فيسبوك لإسماعيل عبيدي الشقيق الأكبر لـ”سليمان” المتورط الرئيسي في تفجير حفل مانشستر أرينا، قبل عامين من الهجوم الذي قتل فيه 22 شخصاً.

وكان صاحب الجنسية الليبية سلمان عبيدي فجر قبل 4 أعوام قنبلة بإحدي ساحات مانشستر أرينا في بريطانيا، في نهاية حفل لنجمة البوب الأمريكية أريانا غراندي، وأدين شقيقه الأصغر هاشم بـ 22 تهمة قتل عقب محاكمته في مارس 2020.

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن السلطات البريطانية خلال إيقافها لإسماعيل عبيدي عثرت على منشور له مرفق بصورة للطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي وقع أسيراً بأيدي تنظيم داعش عام 2014، بعدما سقطت طائرته في سوريا، قبل أن يتم إعدامه حرقًا على يد عناصر التنظيم في يناير 2015.

ووفق الصحيفة البريطانية فإن صورة الطيار الأردني التي عثرت عليها السلطات الأمنية في الحساب الخاص للعبيدي قبل حرق الكساسبة من قبل داعش كتب عليها إسماعيل تعليقاً كان مضمونه :”أبحث عن حطب محنك”.

وظهر إسماعيل في صورة أخرى، جالساً بجانب نجل أبو أنس الليبي، أحد كبار الشخصيات في تنظيم القاعدة، مشيرة الصحيفة البريطانية أن شقيق “سليمان عبيدي” كان مسلحاً بمسدس، بالإضافة إلى ذلك، أظهر الحساب أن إسماعيل يحمل قاذفة قنابل صاروخية ومدفع مضاد للطائرات ومدفع رشاش، وفي إحدى الصور كان يرتدي ملابس مموهة مع ما يبدو أنه علم تنظيم داعش مشتعل من خلفه.

وأكدت الصحيفة البريطانية أن منشورات إسماعيل عبيدي على وسائل التواصل الاجتماعي تثير الكثير من التساؤلات لدى المخابرات البريطانية حول صله عائلة عبيدي بتنظيم داعش خلال فترة وجودهم في مدينة مانشستر. 

وأشارت إلى أن إسماعيل عبيدي سيضطر إلى الإدلاء بشهادته في التحقيق في الهجوم الإرهابي على مانشستر أرينا بعد رفضه التعاون في جلسات سابقة من التحقيقات.