السفير الأمريكي: ليبيا شهدت تطورات أشبه بالـ “معجزة” ونتطلع للانتخابات المقبلة

0
92

قال السفير الأمريكي في ليبيا، ريتشارد نورلاند، إن ليبيا شهدت تطورات مهمة جدًّا أشبه بالمعجزة منذ أواخر العام الماضي، عندما تم الاتفاق على وقف النار. 

وأعرب ريتشارد نورلاند، في حوار مع صحيفة الشرق الأوسط، عن تفاؤله بإجراء الانتخابات في موعدها أواخر العام الحالي ديسمبر 2021.

وتابع السفير الأمريكي، أنه بعدما توقف النزاع المسلح، بدأ الليبيون يركزون على استعادة حياتهم الطبيعية وتأمين الخدمات الأساسية مثل الكهرباء، والتصدي لـ(كوفيد – 19). 

وأضاف أن العملية السياسية التي يمكن من خلالها تحقيق هذه الأشياء على المدى الأطول تم وضعها على العجلة من قبل، لكنها تحركت بعد وقف النار في شكل مميز.

وأوضح أن ملتقى الحوار السياسي الليبي كان إنجازاً حقيقياً لكنه لم يكن صلباً، قائلًا: “تمت هذه العملية من خلال التزاوج بين قيادة الليبيين أنفسهم وبمبادرتهم، ولكن تم تسهيلها من الأمم المتحدة”.

وأضاف: “نحن الآن أمام عملية تهدف إلى إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر، فيما تحظى هذه العملية بدعم معظم المجتمع الدولي، كما عبر عنه مجلس الأمن الدولي في قراره الذي تبناه في وقت سابق من هذا الأسبوع”.

وأوضح أنه لا يستطيع ضمان نجاحها، ولكن العامل الأكثر أهمية هو أن الليبيين يريدونها أن تحصل، مستطرداً: “لا يكفي أن يكون لديك حكومة مؤقتة. هناك حاجة لحكومة كاملة الصلاحيات تستطيع أن تسترجع سيادة ليبيا ووحدتها الترابية وتتخلص من القوات الأجنبية، والطريق لتحقيق ذلك يكون عبر الانتخابات”.