عضو ملتقى الحوار السياسي: قرار مجلس الأمن وضع لبنة مسار “ليبيا الدولة” الأولى

0
99
آمال بوقعيقيص
آمال بوقعيقيص

قالت عضو ملتقى الحوار السياسي الليبي، المحامية آمال بوقعيقيص، إن خارطة الطريق للحل في ليبيا، دخلت التاريخ بقرار مجلس الأمن، والذي يضع اللبنة الأولى في مسار ليبيا الدولة.


وكتبت آمال بوقعيقيص، عبر صفحتها الشخصية على فيسبوك: “بين الأمل والمستحيل خمسة وسبعون ليبياً كتبوا وثيقة قال البعض عنها مهلهلة وسيئة الصياغة خارطة الطريق دخلت اليوم تاريخ ليبيا”.


وأضافت عضو ملتقى الحوار الليبي: “سنطوي صفحة ملوثة ونفتح جديدة الحمدلله وسبحانه إنه الحق تعالى و تحية للكاظمين الغيظ”.


وأكدت الحكومة الليبية، اليوم السبت، التزامها بقرار مجلس الأمن بشأن ليبيا، والتزامها بالمهام الموكلة إليها وفق الخارطة السياسية المتفق عليها ضمن مخرجات الحوار السياسي الليبي وعلى سعيها لتوفير الخدمات لكافة الليبيين في جميع مناطق ليبيا.


ورحبت الحكومة الليبية التي يرأسها، عبدالحميد دبيبة، بقرار مجلس الأمن نشر وحدات مراقبة أممية بالتعاون مع اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) لمراقبة وقف إطلاق النار.


ودعا مجلس الأمن الدولي، حكومة الوحدة الوطنية، أمس الجمعة، للبدء في الأعمال التحضيرية اللازمة لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في 24 ديسمبر المقبل، على النحو المبين في خارطة الطريق المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي.


وجاء نص قرار مجلس الأمن بخصوص ليبيا اليوم 16 أبريل 2021، كالتالي:

– “يرحب بالمجلس الرئاسي المؤقت وبحكومة الوحدة الوطنية المؤقتة بصفتها حكومة ليبيا المكلفة بقيادة البلد إلى غاية الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021، على النحو المبين في خارطة الطريق المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي”.

– “يدعو حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة إلى القيام بالأعمال التحضيرية اللازمة لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية وطنية حرة ونزيهة وشاملة للجميع في 24 ديسمبر 2021، على النحو المبين في خارطة الطريق المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي، بما في ذلك الترتيبات اللازمة لكفالة المشاركة الكاملة والمتساوية والهادفة للنساء وإشراك الشباب، وإلى توفير التمويل بسرعة للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات”.

– “إجراء انتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية سيتيح للشعب الليبي انتخاب حكومة تمثيلية موحدة وتعزيز استقلال ليبيا وسيادتها وسلامتها الإقليمية ووحدتها الوطنية”.