مجلس الأمن يدعو حكومة الدبيبة بالتحضير للانتخابات الليبية بنهاية العام الجاري

0
154
عبد الحميد الدبيبة

طالب مجلس الأمن الدولي، حكومة الوحدة الوطنية الليبية بالبدء في الأعمال التحضيرية اللازمة لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية وطنية للجميع في 24 ديسمبر المقبل، على النحو المبين في خارطة الطريق المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي.

وقال المجلس في جلسته المنعقدة اليوم الجمعة، إن الأعمال التحضيرية للانتخابات تشمل أيضا الترتيبات اللازمة لكفالة المشاركة الكاملة والمتساوية والهادفة للنساء وإشراك الشباب، وإلى توفير التمويل بسرعة للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

وأوضح المجلس أن إجراء انتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية سيتيح للشعب الليبي انتخاب حكومة تمثيلية موحدة، وتعزيز استقلال ليبيا وسيادتها وسلامتها الإقليمية ووحدتها الوطنية.

كما رحب مجلس الأمن من جديد، بالمجلس الرئاسي، وبحكومة الوحدة الوطنية، بصفتها حكومة ليبيا المكلفة بقيادة البلد حتى انعقاد الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021، على النحو المبين في خارطة الطريق المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي.

ودعا المجلس، السلطات والمؤسسات ذات الصلة، بما في ذلك مجلس النواب، إلى اتخاذ الإجراءات المبينة في خارطة الطريق المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي، لتيسير إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، بما في ذلك توضيح الأساس الدستوري للانتخابات وسن التشريعات، حسب الاقتضاء، بحلول 1 يوليه 2021، من أجل إتاحة الوقت الكافي للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات للتحضير للانتخابات وفقا للجدول الزمني المحدد.