أفريكا انتلجنس: فرنسا رصدت عودة متمردين تشاديين عبر الجنوب الليبي لبلادهم

0
114
متمردين تشاديين - افريكا انتلجنس
متمردين تشاديين - افريكا انتلجنس

قال موقع أفريكا انتلجنس الفرنسي الاستخباراتي، إن باريس رصدت في مطلع أبريل الجاري، تحركات لمتمردين تشاديين، في فزان جنوب ليبيا.

وكشف التقرير، المنشور الخميس، عن رصد في أوائل أبريل من قبل أجهزة الأمن الفرنسية، والتي كانت تتقدمها المديرية العامة للأمن الخارجي الفرنسية الموجودة في تشاد، أولى التحركات في فزان الليبية وكانت في حالة تأهب.

وأكد الموقع الفرنسي، الخميس، عن متابعة باريس بأكبر قدر ممكن تطورات هجوم نفذه متمردون في تشاد انطلاقاً من الأراضي الليبية يوم الانتخابات الرئاسية التي يسعى الرئيس إدريس ديبي للحصول فيها على ولاية سادسة.

وعلقت فرنسا على ذلك، بقولها: كان سيناريو عودة المقاتلين التشاديين المنخرطين في ليبيا قيد الدراسة، ولا سيما من قبل المخابرات في وقت تم بحث الموضوع في عدة اجتماعات في الإليزيه في وقت مبكر من منتصف يونيو وعزز من مراقبة الحدود التشادية الليبية.

واستبعد الموقع الاستخباراتي أن تكرر باريس سيناريو 2019 حين تدخلت لصد هجوم نفذه متمردون تشاديون من جنوب ليبيا.

وتتابع باريس بأكبر قدر ممكن الهجوم الذي شنه المتمردون من جنوب ليبيا في 11 أبريل. لكن الجيش الفرنسي لا يعتزم التصرف كما فعل في فبراير 2019، مع ترك الباب مفتوحًا أمام الدعم اللوجستي للميليشيات التشادية.

وأكد موقع أفريكا انتلجنس،
استعدادات فرنسا لتقديم الدعم اللوجستي للقوات المسلحة التشادية وكذلك المعلومات الاستخبارية، بما في ذلك التصوير العسكري، مشيراً إلى أن الدعم الفعال أصلاً موجود في إطار تعاون عسكري ثنائي وثيق للغاية بين فرنسا وتشاد.

ونفذت القوات المسلحة التشادية عدة غارات جوية في 12 أبريل بمقاتلات من طراز “ميغ 21” مع طاقم روسي ضربت محلة زواركيه في تيبستي، في شمال البلاد، على بعد 1000 كيلومتر من العاصمة انجامينا.