“البنيان المرصوص” يرفض مسلسل الـ”غسق” المهين للمرأة الليبية

0
510
مسلسل غسق
مسلسل غسق

حالة من الجدل أثارها مسلسل “غسق” بين الميليشيات الليبية، كونه يحكي قصة معركة ميليشيات البنيان ضد “داعش”.


ومؤخراً، طالبت ميليشيات “البنيان المرصوص”، الجهات القضائية في ليبيا، بوقف عرض مسلسل “غسق”، بزعم أنه سيشوّه حقائق الحرب ولا يعطي حق المقاتلين المشاركين، كما أنه لم يُظهر إلا جزءاً بسيطاً من الأعمال الإجرامية للتنظيم.


ومسلسل غسق، يبدأ اليوم الثلاثاء عرضه على قناة سلام الإخوانية وتم تصويره في تركيا، ويتألف من 10 حلقات، ويحكي الأحداث التي دارت داخل مدينة سرت التي احتلها تنظيم داعش بين عامي 2014 و2016، بمشاركة ممثلين من ليبيا وتونس والمغرب ومصر والأردن وسوريا.


وطالبت ميليشيات “البنيان المرصوص” ومنظمات الشهداء والمفقودين ممن شاركوا في المعارك ضد داعش في سرت، بإيقاف هذا العمل التلفزيوني إلى أن يتم عرضه على قادة المحاور والقادة الميدانيين وأسر الشهداء وتتم موافقتهم عليه، حتى لا يتم تغيير الحقائق وتزوير التاريخ.


وأمس الإثنين، أكدّت غرفة “البنيان المرصوص”، رفضها لأي عمل يجسد عملية “البنيان المرصوص” في سرت إلا بإذن من آمر العملية وآمري المحاور، مشيرة إلى أنها لم تصدر أي موافقة بإنتاج أو تصوير هذا العمل، ولم تشارك فيه بإعطاء أي معلومة أو قصة تحكي عن حدث وقع أو قصة في ملحمة البيان المرصوص.


وفي سياق متصل، اتهم سمير الصفروني، الموالي لميليشيات طرابلس، منشوراً هاجم فيه مسلسل “غسق” على فيسبوك، قادة بالبنيان المرصوص، بالتواصل مع قناة سلام، لإذاعة المسلسل، شريطة مجموعة من الامتيازات.


وقال الصفروني: “إنه بخصوص مسلسل غسق حتى الآن الاجتماعات قائمة لإيقاف المسلسل والإجراءات القانونية لم تتوقف، جميع المحاور اجتماع مغلق وخرجنا بورقة تدين العمل بالإجماع بعد مماطلات من بعض المتراخين منذ أيام حتى هذا الوقت وقبل عرض المسلسل بيوم فقط”.


وتابع: “هنيئا للمتراخين المراوغين اثمهم وسوف يوفيهم الله خير الجزاء بما اقترفت أيديهم وتعطيلهم لنا، ونحن نعلم باللقاءات الغير قانونية التي قامت قناة سلام بتسجيلها معهم وعرضهم على قناة سلام أن يضعو لقائهم مع القناة في مقدمة مسلسل غسق، شريطة موافقتهم على إذاعة هذا التزوير وبالأمس يوقعون برفض العمل بعد أن أضاعوا كل هذا الوقت الثمين. سنوافيكم في منشور لاحق بالإجراءات والمراسلات والشكاوي لدى النائب العام والقائد الأعلى والمحكمة العليا ضد العمل حسب ما يسمح به الرؤساء المباشرين لنا من النشر كذلك شكاوي اهالي الشهداء وجمعيات أسر الشهداء، والله ولي التوفيق”.


وجاء في المنشور: “ويطيب لنا كتابة هذه الرسالة الي احد الاطياف الذين هم يجلسون بعد سدة الحكم بكل تَكَرُّمْ.. أما بعد.. ببالغ الأسي تلقينا في غرفة البنيان المرصوص خبر رعايتك لقناة نسمة و قناة سلام التي أشرفت رفقة السيد المخرج رزق والكاتب هويدي ليبين الجنسية على تزوير لحقيقة البنيان المرصوص تحت عمل لا فني ولا شرعي يزور ملحمتنا وإظهارنا بما ليس فينا وبخس حقوقنا وتزوير أعمالنا ونزع الاحتشام في عمل درامي يحاكي الشارع الليبي وكل ذلك في سبيل تلميع دول معينه وإظهار طائرة لهم تحمل مساعدات في أحد المشاهد”.


كما جاء فيه: “مع أننا وجدنا مقاتلين من الدواعش من تلك الدولة وأغلب دول الجوار، دون استثناء ولم يذكر ذلك داخل هذا العمل، سواء من حاربنا في داعش من مصرين أوتونسين وأفارقة وخليجيين أو من أوروبا والأمريكيتين وآسيا والعدد المهول من النساء الأجنبيات وتركوا ذلك كله وأصرو على تزوير ما حدث للمغرر بهن من نساء ليبيا مع أن عددهن أقل من القليل بل تعمد العمل إهانة المرأة الليبية بإظهار اثنين منهن في قصص درامية مع الداعشي والّي طرابلس أبو عامر الجزراوي في تسفيه واضح لقدر المرأة الليبية وإظهار دراما غير مقبولة”. المنشور مزيل بتوقيع “كتيبة البركان مصراته”.