وزير الخارجية التونسي: هناك تواصل مستمر مع مصر للوصول لحل للأزمة الليبية

0
75
عثمان الجرندي وزير الخارجية التونسية
عثمان الجرندي وزير الخارجية التونسية

كشف وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، عن أن هناك تشاور وتنسيق مستمر بين مصر وتونس على أعلى مستوى لدفع العملية السلمية فى ليبيا إلى الأمام، مشيرا إلى أن هناك لقاءات تتم بينه وبين نظيره المصرى سامح شكري، حول الوضع الليبي.

وأضاف وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، في تصريحات صحفية له، أن آخر تلك اللقاءات كانت في القاهرة مطلع شهر مارس المُنقضي، حيث تم الاتفاق على مواصلة التشاور بهدف تشجيع الليبيين على المضي قدما في العملية السياسية، وتقديم المساعدة لهم لتحقيق ما يصبو له الشعب الليبي من نمو وازدهار في كنف الأمن والاستقرار، والحفاظ على سيادته ووحدة أراضيه.

وقال وزير الخارجية التونسي، إن تونس شددت منذ البداية على أهمية دول الجوار في المساعي التي قامت بها المجموعة الدولية، وخاصة منظمة الأمم المتحدة، لحل الأزمة الليبية على أساس انتهاج الحل السياسي وتشجيع الحوار الليبي الليبي.

وأكد وزير الخارجية التونسي أن تونس بادرت بإطلاق المبادرة الثلاثية التونسية المصرية الجزائرية، الهادفة لجمع الأخوة الليبيين على طاولة الحوار، والتي ساهمت في بلورة أسس الحل السياسي في ليبيا، المبنية على استبعاد الخيار العسكري، وجميع التدخلات الأجنبية في الشأن الليبي، حفاظا على أمن ليبيا واستقرارها.

كما أكد على أن الاتصالات المتبادلة بين الرئيس التونسي ونظيره المصري، شكلت عنوانا بارزا لتميز هذه العلاقات وخصوصيتها، وركيزة من الركائز الأساسية التي يستند إليها الجانبان لتأمين انطلاقة متجددة لدفع علاقات التعاون الثنائي إلى مستويات أرحب.