ليبيا تستلم من “كوفاكس” الدفعة الأولى من لقاح “أسترازينكا” المضاد لفيروس كورونا

0
95
ليبيا لقاح فيروس كورونا

وصل إلى مطار معيتيقة الدولي بالعاصمة الليبية طرابلس، مساء اليوم الخميس، الدفعة الأولى من لقاح “أسترازينكا” المضاد لفيروس كورونا والتي تحتوي على 57.6 ألف جرعة، من منظمة “كوفاكس” المعنية بتوزيع اللقاحات.

وقال مكتب منظمة الصحة العالمية الإقليمي لشرق البحر المتوسط في بيان، أنه تم تخصيص الدفعة الأولى من اللقاحات للفئات ذات الأولوية في ليبيا بما في ذلك العاملين بمجال الصحة في مراكز العزل، والأشخاص فوق سن 75 عاماً، والمصابين بأمراض مزمنة، والعاملين الآخرين بمجال الصحة في المرافق الصحية المختلفة.

وسيتم توزيع اللقاحات على مراكز التطعيم في جميع أنحاء البلاد، بناء على خطة توزيع تم إعدادها بالتنسيق مع السلطات الصحية الوطنية في ليبيا.

وقال وزير الصحة الليبي، علي الزناتي: “يسعدنا وصول الدفعة الأولى من لقاحات كوفاكس إلى ليبيا”.

وأضاف: “ليبيا هي أحد المشاركين في التمويل الذاتي في منشأة كوفاكس، وإجمالاً، طلبنا جرعات كافية من اللقاح لتحصين ما لا يقل عن 1.3 مليون شخص، ونتوقع تسليم جرعات إضافية بحلول نهاية الشهر الجاري”.

من جهتها قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في ليبيا إليزابيث هوف: “هذه خطوة كبيرة إلى الأمام في ليبيا. تٌعد التطعيمات أداة جديدة ومهمة في المعركة ضد كوفيد-19 ومع ذلك، في المستقبل المنظور، يجب أن نستمر في ارتداء الكمامة، والحفاظ على التباعد الجسدي وتجنب التجمعات. تلقي التطعيم لا يعني أنه يمكننا التوقف عن توخي الحذر وتعريض أنفسنا والآخرين للخطر”.

وقال الممثل الخاص لمنظمة اليونيسف في ليبيا، عبد القادر موسى: “تلتزم اليونيسف بمواصلة دعمها للحكومة الليبية في حربها ضد كوفيد-19. يعتبر وصول التطعيمات إلى البلاد علامة فارقة وهامة لحماية العاملين الصحيين والفئات الضعيفة الأخرى. ستواصل اليونيسف تقديم الدعم اللازم في نقل وتسليم التطعيمات والتوصل عن المخاطر والمشاركة المجتمعية لكوفيد-19 “.

وأضاف: “نحن ممتنون للجهات المانحة – الاتحاد الأوروبي، وحكومات ألمانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، واليابان على دعمهم المتفاني لحملات التوعية”.

ومرفق كوفاكس هو شراكة عالمية تضم الائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة (CEPI) و (Gavi)وتحالف التطعيمات واليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية. هدفها هو تسريع تطوير وإنتاج التطعيمات كوفيد-19، وضمان الوصول العادل والمنصف إلى التطعيمات لكل بلد في العالم.