“الدبيبة” لرئيس الوزراء الإيطالي: نتطلع لزيادة التعاون بين البلدين وتفعيل معاهدة الصداقة المشتركة

0
144
الدبيبة و رئيس الوزراء الإيطالي

استقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، اليوم الثلاثاء، رئيس وزراء إيطاليا، ماريو دراغي، بالعاصمة الليبية طرابلس، وعقدا اجتماع بحثا خلاله عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تفعيل معاهدة الصداقة المشتركة بين البلدين.

وعقد الطرفان مؤتمر صحفي مشترك، رحب خلاله الدبيبة برئيس الوزراء الإيطالي والوفد المرافق له، في أولى زيارته الخارجية منذ توليه منصبه.

وقال الدبيبة، إن ليبيا مستعدة لبناء شراكة استراتيجية مع إيطاليا شعارها هو سيادة ليبيا أأولا، مشيداً بالدور الذي لعبته إيطاليا في دعم الاستقرار في ليبيا، ولافتاً إلى أن إيطاليا من الدول القلائل التي استمرت سفارتها في العمل من طرابلس وسط كل الظروف.

وأضاف بأنه تم التطرق خلال المباحثات إلى عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك والتي من أهمها تفعيل معاهدة الصداقة الليبية الإيطالية الموقعة في 2008 بجوانبها المتعددة خاصة في ما يتعلق باستكمال تنفيذ الطريق الدولي، إلى جانب تعزير التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين

وذكر الدبيبة، أن حكومة الوحدة الوطنية تتطلع إلى إعادة فتح الأجواء الإيطالية أمام الطيران الليبي وكذلك تنظيم سير رحلات الطيران لشركات البلدين وتسهيل إجراءات الحصول على التأشيرة بالنسبة للمواطنين الليبيين بشكل أكبر من خلال زيادة عدد التأشيرات الممنوحة سواء للطلبة، أو رجال الأعمال والمرضى.

كما تطرق الدبيبة، إلى زيادة التعاون الإيطالي في مجال الطاقة والكهرباء وهو ما سبق تضمين جوانب مهمة منه في معاهدة الصداقة الليبية الإيطالية كما ورد ضمن مباحثات حكومة الوحدة مع شركة إيني.

كما أشار الدبيبة إلى أن ليبيا تتطلع للاستفادة من استثماراتها في إيطاليا ومعالجة كل القضايا العالقة في هذا الشأن بما يسهم في المضي نحو تحقيق تنمية حقيقية.

وفيما يتعلق بملف الهجرة غير الشرعية أكد الدبيبة أن إيطاليا وليبيا تعانيان تحدياً مشتركاً مشيراً إلى أن هذا الملف ليس مسؤولية ليبية خالصة كونها بلد عبور أو حتى إيطاليا كونها بلد مقصد بل يجب أن يسهم المجتمع الدولي في معالجة السبب الحقيقي لهذا التدفق.

وتحدث الدبيبة عن أن ملفات الإرهاب والجريمة المنظمة، جميعها مسائل مشتركة يجب البحث فيها والعمل على إيجاد الطرق السليمة لمعالجتها في إطار التعاون المشترك.

وكشف الدبيبة عن اتفاقه مع نظيره الإيطالي على ضرورة سرعة عقد اللجنة المشتركة الليبية الإيطالية لجلساتها للتنسيق في عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وكذلك بأنه تم التفاهم مع الجانب الإيطالي على الاستفادة من الخبرة الإيطالية في المجال الصحي لدعم الكوادر الطبية والطبية المساعدة الليبية.

ومن جهته عبر رئيس الحكومة الإيطالية، عن شكره لرئيس حكومة الوحدة الوطنية، مؤكداً على أن هذه الزيارة تأتي في إطار دعم حكومته لليبيا وللدلالة على أهمية العلاقة التاريخية التي تربط البلدين الصديقين، مبينا تطلعه للمضي قدما في العلاقة مع الاحترام التام لسيادة ليبيا، مشيراً إلى أهمية استمرار وقف إطلاق النار والسير قدماً نحو البناء والمصالحة بين كل الليبيين.

وذكر أن ما تضمنته المباحثات بخصوص التعاون في عدد من المجالات، خاصة في مجال المشروعات والبنية التحتية والطاقة وكذلك الجانب الصحي.

وفيما يتعلق بالتعاون في المجال الثقافي أعلن رئيس الحكومة الإيطالية عن زيادة عدد المنح الدراسية للطلبة الليبيين للدراسة بإيطاليا.

وعن ملف الهجرة أكد أن إيطاليا سعيدة بما تقوم به السلطات الليبية من جهود لإنقاذ المهاجرين وأنها تقف إلى جانب ليبيا في هذا الملف كونه ملفا إنسانيا مشتركا خاصة وأن المشكلة ليست مقتصرة على السواحل الليبية بل تمر أيضاً عبر الحدود الجنوبية وهو أمر أبدى فيه الاتحاد الأوروبي التزامه بمساعدة الحكومة الليبية لمعالجته.