رئيس” مكافحة الأمراض” في ليبيا: “الدبيبة” يسعى لشراء لقاح “سينافورم” لمواجهة كورونا

0
154
النجار

كشف مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض بدر الدين النجار، عن موعد وصول 340 جرعة جديدة من لقاح “استرازينيكا” لمكافحة كورونا، مؤكدا على أن وصولها سيكون في شهر أبريل المقبل، مشيرا إلى أن أول شحنة ستصل عن طريق مبادرة كوفاكس، وتبلغ 96 ألفا جرعة .

وقاال مدير مركز مكافحة الأمراض في ليبيا في تصريحات صحفية له: “وعدتنا منظمة يونيسف (الأمم المتحدة للطفولة أنه في 29 مارس ستمنح الإذن ببداية إجراءات شحنهم(الجرعات، فربما تصل الكمية الأولى (96 ألف جرعة) في الأسبوع الأول من أبريل، وباقي الكمية في آخره”.

وأضاف “النجار” : ” كمية أبريل من اللقاحات ليست كبيرة، لكن الذي نعوّل عليه هو الكمية التي نتحصل عليها بالاتفاق المباشر مع الشركات التي ستؤمن مقدارا كبيرا يصل لنحو 3 ملايين تكفي لتطعيم كل الفئات التي تحتاج للتطعيم، كما أن اللجنة الاستشارية العلمية متعاقدة مع منظمة الصحة العالمية للحصول على 2.8 مليون جرعة”.

وأوضح “النجار” أن منظمة الصحة العالمية لم تصدر بيانا فنيا بإيقاف لقاح “استرازينيكا” حتى الآن، وهناك عشرات الملايين استخدموا اللقاح دون أي مشاكل، وقال: “في حال تراجعت اللجنة عن أسترازينيكا، فليست لدينا خطة بديلة الآن، إلا إذا تحصلنا على التطعيم الصيني سينوفارم بعد أن تجيزه اللجنة.

وقال: “هناك مساعٍ من رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد الدبيبة، ووزير الصحة لجلب سينوفارم، وهو لقاح ذو فاعلية، ويعتبر الأقل من حيث الأضرار والأعراض الجانبية، والحكومة تضع ملف مجابهة جائحة كورونا في مقدمة الملفات، وهناك سعي كبير الآن لتوفير اللقاح وإعادة تقييم العمل الذي جرى سابقا بشأن مكافحة كورونا ومساعي لترتيب رصد الميزانيات اللازمة لتوفير الاحتياجات العاجلة.