المبعوث الأممي لليبيا يطالب بدعم السلطة التنفيذية الجديدة وتحديد إطار قانوني لانتخابات ديسمبر

0
91
المبعوث الأممي لليبيا

عقد مجلس الأمن الدولي اليوم جلسة لمناقشة تطورات الأوضاع في ليبيا والاستماع إلى أول إحاطة للمبعوث الأممي إلى ليبيا يان كوبيش، حول التطورات السياسية الليبية.

وأكد يا ن كوبيش خلال إحاطته ‏أن الأمم المتحدة عملت على دعم العملية السياسية في ليبيا بالاتفاق مع الشركاء الدوليين، داعياً المجتمع الدولي لدعم السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا لتحقيق تطلعات الليبيين.

وقال كوبيش، إن مصر والمغرب ساعدتا في إنجاح المسار التفاوضي في ليبيا، مشيراً إلى ضرورة دعم السلطات الانتقالية في تحقيق وقف إطلاق النار وإجراء الانتخابات وتحقيق المصالحة.

‏كما أكد كوبيش على أهمية الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا، لافتاً إلى أن الليبيون موحدون على ضرورة خروج القوات الأجنبية من ليبيا.

وذكر كوبيش، أن حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا معنية في توفير الظروف لإنجاح المرحلة الانتقالي، داعياً قادة ليبيا التحلي بالإرادة والإيفاء بالتزاماتهم.

وتابع أن حكومة الوحدة الوطنية أظهرت رغبة في إجراء الانتخابات في موعدها بنهاية العام، من خلال دعم المفوضية العليا للانتخابات، مطالبا الحكومة بضمان تخصيص ميزانية للمفوضية.

وشدد كوبيش، على ضرورة أن يكون هناك «إطار قانوني ودستوري واضح للانتخابات الرئاسية والبرلمانية»، مشجعًا مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة على الاستمرار في المهام الموكلة إليهما.

كما أشار إلى قرب فتح الطريق الساحلي الرابط بين مصراتة والمنطقة الشرقية خلال الأسبوعين المقبلين، بعد ما تحقق تقدم كبير في نزع الألغام من خلال اللجنة العسكرية (5+5).