“السايح”: نجهز البنية التحتية لاستقبال العملية الانتخابية في ليبيا

0
77
رئيس المفوضية للانتخابات الدكتور عماد السائح
رئيس المفوضية للانتخابات الدكتور عماد السائح

قال رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، عماد السايح،  أن المفوضية تعكف حالياً على تنفيذ خطط التجهيز وتحضير البنية التحتية لاستقبال العملية الانتخابية.

وأضاف رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، في تصريحات صحفية، أن الدعم الدولي للعملية الانتخابية في ليبيا مستمر منذ العام 2012، مشيراً إلى أن معظم الدعم يأتي من دول الاتحاد الأوروبي وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال “السائح”: “الدعم الدولي للعملية الانتخابية في ليبيا مستمر منذ العام 2012، وهو يأخذ أشكال متعددة منها الدعم العيني والدعم التقني والدعم الاستشاري وهو دعم غير مباشر، يأتي من خلال برامج بعثة الأم المتحدة التي تتولى عملية تنسيق الدعم وتحديد متطلبات العملية الانتخابية من خلال تواصلها مع المفوضية”.

وأشار رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات إلى أن هولندا من ضمن الدول التي ساهمت في تقديم الدعم المتواصل للعملية الانتخابية بحكم علاقتها التاريخية بالعملية الانتخابية منذ تأسيس الدولة الليبية، ومعظم الدعم يأتي من دول الاتحاد الأوروبي وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد رئيس المفوضية، أنه فيما يتعلق بالخطط التي تتعلق بتنفيذ القوانين الانتخابية فهي تقوم على أساس ما يعرف بالتخطيط بدون معلومات، أي خطط افتراضية بحكم عدم وضوح نوع العملية الانتخابية التي ستنفذها المفوضية، هل هي استفتاء على مشروع الدستور أو انتخابات عامة، بالإضافة إلى عدم وضوح العامل الزمني لتنفيذ أياً منهما إلى حد الآن.

وتابع : “المفوضية تركز على التواصل مع المنظمات المحلية العاملة في مجال مراقبة الانتخابات، وهي التي نعول عليها في مراقبة الانتخابات بشكل أساسي”.