مجلس النواب الليبي يقرر تعليق جلسة منح الثقة للحكومة الجديدة للغد

0
96
جلسة منح الثقة

قرر مجلس النواب الليبي تعليق جلسة منح الثقة للحكومة الجديدة حتى غداً الثلاثاء، واستدعاء رئيس الحكومة المكلف، عبد الحميد الدبيبة، لحضور المناقشات والرد على استفسارات النواب.

وانطلقت جلسة منح الثقة، اليوم الاثنين، في قاعة واغادوغو في مدينة سرت، بمشاركة 132 نائباً من أصل 200 نائب برئاسة رئيس البرلمان، المستشار عقيلة صالح.

وخلال الجلسة قدم عدد من النواب ملاحظات بشأن تشكيل الحكومة الانتقالية، من بينها أن الحكومة موسعة بما يكلف الدولة أعباء واسعة، مطالبين بتقليص عدد الوزراء إلى حد أقصى 15 وزيراً، وإعادة النظر في الشخصيات الجدلية المرشحة لتولي حقائب وزارية بالحكومة.

كما طالب النائب جبريل أوحيدة، بتأجيل جلسة منح الثقة للحكومة أسبوعاً لما بعد إعلان تقرير “الرشاوى” في ملتقى الحوار الليبي لإبعاد الشبهات عنها، واستغلال النصاب المتوفر في هذه الجلسة لتضمين مخرجات الملتقى السياسي في تونس وجنيف بالإعلان الدستوري.

من جهة أخرى رفض رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب الليبي طلال الميهوب، اعتراف رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، وترحيبه بالاتفاقيات الموقعة بين حكومة الوفاق وتركيا، خاصة وأن هذه الاتفاقيات لم يصدق عليها مجلس النواب.

كما طالب النواب بإعادة النظر في تمثيل الأقاليم في الحكومة الليبية، ونسبة مشاركة المرأة التي وعد الدبيبة، بأن تكون كبيرة، فيما لم تتعدى نسبتها في تشكيلته الـ10 بالمائة.

كما ناقش النواب خلال الجلسة، مخرجات منتدى الحوار السياسي الليبي وخارطة الطريق الصادرة عنه، وكذلك المصادقة على تشكيلة المجلس الرئاسي.

وغادر رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، الجلسة قبل انتهائها اليوم واعتذر بالقول إنه كان متواجداً في القاعة من الساعة 10:00، معلنا استمرار المناقشات بقيادة نائبيه.

 

أخبار متعلقة