الأمم المتحدة: الأمن الغذائي متدهور للغاية في ليبيا و700 ألف شخص بحاجة لمساعدات عاجلة

0
124
منظمة الفاو

حذرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو”، من تدهور الأمن الغذائي في ليبيا، في ظل حاجة 700 ألف شخص إلى مساعدات غذائية عاجلة.

وأدرجت الفاو ليبيا، في تقريرها نصف السنوي، ضمن 45 دولة في العالم بحاجة إلى مساعدة خارجية من الغذاء، وضمن قائمة تضم ثماني دول عربية هي “العراق، لبنان، موريتانيا، الصومال، السودان، الجمهورية العربية السورية، اليمن”.

وقال التقرير، أمس الجمعة، إن ليبيا تواجه إلى جانب موريتانيا والسودان والعراق انعدام أمن غذائي شديداً ومتمركزاً، مشيراً إلى معاناة ليبيا مع انعدام الأمن المدني، وعدم الاستقرار الاقتصادي والسياسي، وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وقدرت المنظمة العدد الإجمالي في العام الجاري للأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية في ليبيا بنحو 1.3 مليون شخص، منهم 700 ألف يحتاجون إلى مساعدات غذائية.

وأشارت إلى أن نصف الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية هم من النازحين داخلياً أو المهاجرين الذين يقيمون في البلاد أو يمرون عبرها، لافتة إلى تأثير الصراع سلبياً على الأنشطة الزراعية، بالتزامن مع ارتفاع الأسعار العالمية للسلع الغذائية خلال فبراير الماضي، للشهر التاسع على التوالي، وفي الصدارة السكر والزيوت النباتية.

والخميس، قالت منظمة الأغذية، إن مؤشر أسعار الأغذية عالميا بلغ 116 نقطة بارتفاع 2.4% على أساس شهري و26.5% على أساس سنوي.

ويراقب مؤشر «فاو» لأسعار الأغذية، متوسط أسعار التبادل التجاري في الأسواق العالمية لخمس مجموعات من السلع الغذائية الرئيسية، وهي: “الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر”.

وارتفع مؤشر أسعار السكر بنسبة 6.4% على أساس شهري، بفعل تراجع الإنتاج في بلدان رئيسية، إلى جانب ارتفاع الطلب على الواردات من آسيا، وسجّل مؤشر الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية ارتفاعا بنسبة 6.2% على أساس شهري، وبلغ أعلى مستوى له منذ أبريل 2012، إذ ارتفعت جميع أسعار زيوت النخيل والصويا واللفت ودوّار الشمس.

فيما ارتفع مؤشر الألبان بنسبة 1.7%، مدفوعا بأسعار الصادرات الدولية من الزبدة، بارتفاع حجم الواردات من جانب الصين، مقابل إمدادات محدودة من أوروبا الغربية، بينما ارتفع مؤشر الحبوب بنسبة 1.2% على أساس شهري، كما ارتفعت أسعار الذرة بنسبة 17.4%، بسبب استمرار الطلب المرتفع عليها من الصين، في حين ارتفع مؤشر أسعار اللحوم بنسبة 0.6%، مدفوعاً بانكماش الإمدادات بلحوم الأبقار والأغنام في مناطق الإنتاج الرئيسية.