مراقبون دوليون يصلون ليبيا لإعداد مهمة الإشراف على تطبيق وقف إطلاق النار

0
69
المرتزقة السوريون في ليبيا
المرتزقة السوريون في ليبيا

وصلت، أمس الثلاثاء، طليعة فريق مراقبين دوليين تضم نحو 10 أشخاص إلى طرابلس، الثلاثاء للإعداد لمهمة الإشراف على تطبيق بنود اتفاق وقف إطلاق النار الدائم في ليبيا، ومنذ أشهر والتحقق من مغادرة المرتزقة. 

وقال مصدر دبلوماسي في تونس، لموقع العربية الحدث، إن هذه الطليعة المكونة من ممثلين عن أعضاء بعثة الأمم المتحدة في ليبيا وخبراء من مقر الأمم المتحدة في نيويورك، وصلت إلى طرابلس الثلاثاء عبر العاصمة التونسية.

ووفق المصدر التونسي، يزور المراقبون الدوليون، مدينة سرت الواقعة في منتصف الطريق بين الشرق والغرب، ومصراتة غرب ليبيا، وبنغازي في شرق ليبيا، في مهمة من المفترض أن تستمر لـ 5 أسابيع، هي التحضير لنشر مراقبين لاحقًا في آلية مراقبة وقف إطلاق النار. 

ونقل الموقع عن مصدر دبلوماسي أخر في نيويورك، أن هذه البعثة ستقدم إلى مجلس الأمن في 19 مارس تقريراً عن وقف إطلاق النار ورحيل آلية مراقبة القوات الأجنبية.

والشهر الماضي، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن مجلس الأمن يعتزم نشر طليعة وحدة مراقبة وقف إطلاق النار في ليبيا.

وأكدت رئيسة البعثة الأممية في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز، أن الفريق سيمثل قوة “خفيفة” و”قابلة للتطوير”، وتتألف من مراقبين مدنيين غير مسلحين.

وتقضي أهم بنود اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا، على رحيل القوات الأجنبية والمرتزقة في مهلة تسعين يوماً، انتهت دون رحيل أو تفكيك هذه القوات ومغادرتها الأراضي الليبية.

وكشفت الأمم المتحدة مطلع ديسمبر الماضي، عن وجود 20 ألفا من القوات الأجنبية والمرتزقة في ليبيا. كما أشارت إلى وجود عشر قواعد عسكرية في ليبيا، تشغلها بشكل جزئي أو كلي قوات أجنبية ومرتزقة.