المنفي: ملتزمون بحظر توريد الأسلحة إلى ليبيا ودعم دمج المؤسسات كافة

0
73
محمد المنفي - رئيس المجلس الرئاسي الانتقالي
محمد المنفي - رئيس المجلس الرئاسي الانتقالي

شارك رئيس المجلس الرئاسي الجديد، الدكتور محمد المنفي، ورئيس الحكومة عبدالحميد دبيبة في اجتماع مجموعة العمل السياسية، عبر تطبيق زوم، اليوم الخميس، بالعاصمة الليبية طرابلس.


وأكد المنفي أن خطوات المجلس الرئاسي ذات مصداقية وقابلة للتحقق ومتسلسلة وفقاً لمخرجات برلين وطبقاً للخارطة التي تم الاتفاق عليها في ملتقى الحوار السياسي الليبي ضمن سياق زمني معين ومهام محددة.


وتابع أننا سنسعى إلى تعزيز وقف إطلاق النار وإيقاف كافة الأعمال القتالية على كامل التراب الليبي وسنفسح المجال للجنة (5+5) مع توفير كل سبل الدعم من أجل توحيد المؤسسة العسكرية.


واستطرد: سنسعى إلى إنشاء المفوضية للمصالحة الوطنية كبداية التأسيس لقواعد المصالحة الوطنية مع توفير الظروف الملائمة والمناخ المناسب من خلال زيارتنا التي قمنا بها للشرق وبعض اللقاءات مع القوى الاجتماعية في الغرب، وستكون لنا زيارات للجنوب لحثهم على مصالحة وطنية شاملة والحد من خطاب الكراهية وتغليب لغة التسامح والعفو والصلح.


وأكد أننا حريصين على التنسيق مع رئيس الحكومة من أجل تحسين الأوضاع المعيشية وتقديم الهدنات الأساسية للمواطنين وكل هذه الإجراءات والخطوات تهدف في مجملها إلى تحقيق هدف رئيسي وأساسي بالنسبة للمجلس الرئاسي المنتخب وهو الوصول إلى عملية الانتخابات في نهاية ديسمبر المقبل، وسنعمل على تذليل كل الصعاب سواء الأمنية والخدمية والفنية.


وطالب الرئيس بعثة الأمم المتحدة بالاستمرار في الدعم والمساندة بخصوص الترتيبات العسكرية سواء في العمل على استدامة وقف إطلاق النار ونزع السلاح ودمج الأفراد المؤهلين في المؤسسات المدنية والأمنية والعسكرية.


ودعا إلى استمرار مراقبة مسار 5+5 ودعوة مجلس الأمن لفرض عقوبات على من يثبت انتهاكه ومخالفته لترتيبات وقف إطلاق النار، مضيفاً أننا سنلتزم باحترام حظر توريد الأسلحة الوارد في قرار مجلس الأمن رقم 1970 لعام 2011 م وتنفيذه وما أعقبه من قرارات بالخصوص.


كما دعا إلى الدعم في استعادة وحماية سلامة ووحدة والحكم القانوني لجميع المؤسسات السيادية الليبية وخاصة المصرف المركزي الليبي وهيئة الاستثمار الليبية والمؤسسة الوطنية للنفط وهيئة الرقابة الإدارية وديوان المحاسبة، وتقديم المساعدة الفنية لتحسين الشفافية والمحاسبة والفاعلية في أداء المؤسسات.


وشكر رئيس المجلس الرئاسي، رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، لجهودهم الداعية والداعمة لبناء السلام في ليبيا، مستطرداً أن الحوار هو السبيل الوحيد والمناسب والأمثل للخروج من الأزمة التي تعيشها ليبيا.


واختتم رئيس المجلس الرئاسي كلمته بمطالبة البعثة بدعم السلطة التنفيذية الجديدة والتأكيد على شرعيتها من خلال دعوة مجلس الأمن إلى إصدار قرار يؤكد على أهمية احترام وقبول نتائج الانتخابات التي أجريت في ملتقى الحوار السياسي الليبي.