أعضاء ملتقى الحوار الليبي يطالبون باعتماد اتفاقياتهم من مجلس الأمن

0
95

عقد أعضاء ملتقى الحوار الليبي عن إقليم برقة، اليوم الثلاثاء، اجتماع في مدينة بنغازي بالحضور المباشر والافتراضي عبر تقنية الفيديو، لمناقشة المسارات التي تجري الآن لتنفيذ خارطة الطريق وعلي راسها تشكيل السلطة التنفيذية والمسار الدستوري الذي تتولاه اللجنة القانونية المنبثقة عن الملتقي.

ودعا الأعضاء في بيان عقب الاجتماع، المبعوث الأممي إلى ليبيا، يان كوبيش، إلى حث مجلس الأمن الدولي علي وجه السرعة لاعتماد مخرجات ملتقى الحوار السياسي الليبي التي انتهت إليها اجتماعات تونس وجنيف.

وأشار البيان إلى أن الأعضاء طالبوا بذلك لقطع الطريق أمام محاولات إجهاض قرارات الملتقى التي ستقود الى الانتخابات الليبية المقرر إجراؤها 24 ديسمبر المقبل.

كما طالبوا في البيان، أعضاء مجلس النواب بالالتئام علي وجه السرعة في جلسة قانونية مكتملة النصاب لإتمام الاستحقاقات المطلوبة منهم للمرحلة القادمة وأن يكونوا في مستوي تطلعات الشعب الليبي.

وأوصى الأعضاء في البيان، رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الحميد الدبيبة، أن يراعي التوزيع العادل للوزارات والوظائف التنفيذية علي الأقاليم الثلاثة والأخذ في الاعتبار أهمية هذه الوزارات وتأثيرها علي الإقليم الواقعة في نطاقه وكذلك الحرص علي أن يكون معيار تولى هذه الوزارات الكفاءة والخبرة و النزاهة وألا تطغى عليها المحاصصة المجردة.

وناشدوا الجميع بضرورة مراعاة تكافؤ الفرص والابتعاد عن تضارب المصالح بين السلطات الثلاثة وإتاحة الفرصة للتنافس الشريف بأن يتقدم لشغل المناصب الوزارية والسيادية أشخاص متعددون تتم المفاضلة بينهم لاختيار الشخص المناسب.

كما أوصى الأعضاء، اللجنة القانونية المنبثقة عن الملتقى بضرورة التوجه نحو قاعدة دستورية للانتخابات القادمة تضمن حق كل الليبيين في اختيار رئيسهم القادم عبر الانتخابات الرئاسية المباشرة دون وصاية من أحد.

ودعا أعضاء ملتقى الحوار الليبي في ختام البيان أعضاء مجلس النواب الليبي، وأعضاء مجلس الدولة الاستشاري، إلى عدم التدخل في تشكيل الحكومة الجديدة، والاكتفاء بدورهم المحايد في منح الثقة للحكومة، وأن يتيحوا الفرصة لغيرهم من الكفاءات المختصة للمساهمة في مرحلة بناء الدولة خلال المرحلة القادمة.

اقرأ أيضاً: عضو ملتقى الحوار: على الليبيين أخذ الحذر كي لا ينخدعوا في الانتخابات المقبلة