السفارة الأمريكية: ندعم الدعوة الأممية لاحترام خارطة الطريق في ليبيا

0
150

أكد السفير الأمريكي لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، على دعم بلاده البعثة الأممية في دعوة المؤسسات الليبية لاحترام خارطة الطريق لحل الأزمة الليبية.


ودعا السفير الأمريكي، إلى احترام خارطة الطريق، التي أقرها ملتقى الحوار السياسي واتخاذ الخطوات المؤدية لإجراء انتخابات في ديسمبر 2021.


وقال نورلاند، إن: “الولايات المتحدة تدعم بشكل كامل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة كوبيش في دعوته للمؤسسات الليبية ذات الصلة لاحترام خارطة الطريق التي أقرّها ملتقى الحوار السياسي واتخاذ الخطوات التالية المؤدية إلى انتخابات ديسمبر، بما في ذلك إعادة عقد مجلس النواب في أقرب وقت لمنح الثقة”.


وأعادت السفارة الأمريكية، نشر بيان للبعثة الأممية أكدت خلاله أن كوبيش أجرى خلال الفترة من 14 إلى 21 فبراير مباحثات في ليبيا مع مجموعة واسعة من الأطراف الليبية”.


وشملت اجتماعات كوبيش، لقاءات مع قيادة القوات المسلحة العربية الليبية، وأعضاء اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) من الطرفين، وقيادة حكومة الوفاق ومؤسساتها الأمنية وأعضاء المجلس الرئاسي ومجلس النواب والمجلس الاستشاري.


كما شملت الاجتماعات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور والمفوضية الوطنية العليا للانتخابات والمؤسسة الوطنية للنفط.
كما التقى كوبيش، أعضاء السلطة التنفيذية المؤقتة الموحدة الجديدة التي تم انتخابها مؤخراً من قبل ملتقى الحوار السياسي الليبي.


وقال البيان إن المناقشات تطرقت للتقدم المحرز حتى الآن في تنفيذ خارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي والخطوات التالية ذات الأولوية، ولا سيما الحاجة الملحة لعقد جلسة لمجلس النواب للنظر في منح الثقة للحكومة التي سيقترحها رئيس الوزراء المكلف وعملية الانتقال السلس للسلطة.


وناقش كوبيش، ضرورة ضمان التقدم المطرد نحو التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار، وأهمية تعزيز الاستعدادات لإجراء الانتخابات الوطنية المقبلة في ديسمبر 2021، والتزام القيادة في ليبيا بتلبية الاحتياجات الأساسية الاجتماعية والاقتصادية للسكان، بما في ذلك التصدي لجائحة كورونا فضلاً عن تحقيق المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية.