اتحاد القبائل الليبية: تسوية الأزمة تتوقف على مدى تلبية مطالب الليبيين

0
167
بيان اتحاد القبائل الليبية
بيان اتحاد القبائل الليبية

قال اتحاد القبائل الليبية، إن شرعية أي تسوية للأزمة في البلاد، تتوقف على مدى مراعاتها للمطالب السياسية لمكونات الشعب الليبي وتوجهاته.

وطالب اتحاد القبائل، مساء الاثنين، بإعطاء أولوية بالغة للمسار الدستوري الليبي دون إقصاء أو تهميش، فمن خلاله يتشكل البناء الفكري والسياسي لكافة مكونات المجتمع.

وأكد بيان نشره الاتحاد على فيسبوك، على ضرورة ضمان حق المشاركة السياسية دون إقصاء أو تهميش أو محاسبة والعفو العام عن كافة المواقف جراء التحديات السياسية السابقة، والاحتكام للشعب الليبي للمصادقة على الأسس الدستورية المنضمة للحياة السياسية بشكل عام.

وشدد الاتحاد، على أحقية الشعب الليبي في اختيار شكل وطبيعة نظامه السياسي، واختيار وإنتاج القيم والرموز السياسية، مثل النشيد والعلم وغيرها بشكل توافق يراعي تطلعات كافة المكونات الاجتماعية.

كما أكد على حق التعويض الأدبي والمادي لأسر الضحايا والشهداء في الأحداث التي عصفت بالبلاد، مع التعويض الأدبي والمادي للأسرى والسجناء السياسيين جراء الأحداث السابقة.

وأوضح الاتحاد، أنه من الضروري التأكيد على السيادة الوطنية في مواجهة أطماع القوى الدولية والإقليمية وإنقاذ الوطن من القبضة الحديدية للقوى الأجنبية والتي تهدف إلى صنع وتكريس التبعية السياسية والاقتصادية للسيطرة على ثروات ومقدرات الشعب الليبي.

ولفت البيان، إلى أن الحروب والصراعات الدموية في ليبيا كان لها تداعياتها على بنية المجتمع الليبي ونسيجه الاجتماعي.

وأضاف أن الانقسام السياسي والتجزئة للوطن والحروب والصراعات تجاه المدن والقبائل والتهجير والنزوح الجماعي والإقصاء والتهميش الفكري والأيدولوجي للأفراد والجماعات والخطف والسجن والتعذيب للمواطنين، بدافع الخلافات الجهوية والأيدولوجية، هي تداعيات كان لها آثار نفسية واجتماعية ومادية ومعنوية يستوجب جبرها وتعويضها.

وتابع: “لإعادة بناء المجتمع على أسس متينة تحفظ الحقوق الاجتماعية والسياسية لكافة مكونات المجتمع بمختلف توجهاتهم ورؤاهم السياسية”.