عمرو موسى: نأمل أن تكون ليبيا على الطريق السليم بانتخاب السلطة الجديدة

0
93

أعرب الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، عن أمله في أن تكون ليبيا قد بدأتت خطواتها على الطريق السليم، بعد انتخاب السلطة التنفيذية الجديدة.

ولفت عمرو موسى، إلى أن ليبيا تعاني من مشاكل كبيرة الآن، وذلك خلال لقاء لبرنامج “نيوزميكر”، المذاع عبر فضائية روسيا اليوم”، مساء السبت.

وأشار إلى أن الجامعة العربية تدخلت بالأزمة الليبية عندما بدأ الوضع يمس المدنيين السلميين، رافضًا صيغة سؤال المذيع بأنها وافقت على التدخل الأطلسي في طرابلس، مؤكداً أن الجامعة العربية لم تسمح ولم تتحدث مع حلف الأطلسي ولم تطلب دخوله إلى الأراضي الليبية.

ونوه أمين عام جامعة الدول العربية الأسبق إلى أن «ترديد الكلام غير المدروس الصادر من دوائر غير منضبطة ليس من المصلحة العامة، موضحًا أن الأمور بدأت بطلب رسمي من السلطات الليبية وقف الاعتداء وتعريض المدنيين الليبيين للخطر.

ولفت إلى أن مجلس التعاون الخليجي ثم المؤتمر الإسلامي انعقدا وقررا الطلب من الأمم المتحدة منع الطيران العسكري فوق ليبيا، قبل اجتماع جامعة الدول العربية.

وذكر موسى، أن الجامعة العربية بموافقة من كل الأعضاء – مع تحفظ دولتين – طلبت من الأمم المتحدة أن تعمل على حماية المدنيين بفرض حظر جوي على الطائرات العسكرية فوق ليبيا.

وأضاف أن الأمين العام اعترض بعد ذلك على قرار مجلس الأمن بالتدخل العسكري في ليبيا بقيادة حلف شمال الأطلسي.