المبعوث الأممي يجري مباحثات مع عدد من المسؤولين في الداخل والخارج حول تطورات الأزمة الليبية

0
99

أجرى المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا، يان كوبيش، العديد من الاتصالات مع الفرقاء الليبيين وعدد كبار المسؤولين من الدول والمنظمات الإقليمية والدولية على مدار اليومين الماضيين بحث خلالها تطورات الأوضاع السياسية في ليبيا.

وقالت البعثة الأممية في بيان اليوم الجمعة، إن يان كوبيش، واصل على مدى اليومين الماضيين، اتصالاته التمهيدية مع المسؤولين الليبيين، وتحدث مع القائد العام للجيش الليبي، المشير خليفة حفتر، لمناقشة التطورات والأولويات، لا سيما في الملف الأمني حيث رحب بدعمه لتنفيذ وقف إطلاق النار.

كما تحدث كوبيش، مع رئيس المجلس الاستشاري، خالد اونائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق،أحمد معيتيق، ووزير الداخلية بحكومة الوفاق فتحي باشاغا.

وأشاد كوبيش، بعملهم لتحقيق التقدم في الملفات السياسية والاقتصادية والأمنية وأعرب عن شكره على مشاركتهم الفاعلة في ملتقى الحوار السياسي الليبي.

والتمس كوبيش، آراءهم بشأن الخطوات التالية لضمان الإسراع في تشكيل الحكومة المؤقتة، وإحراز المزيد من التقدم في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية بهدف إنشاء هياكل وسلطات موحدة، وفي المضي قدماً في تحقيق المصالحة الوطنية فضلاً عن تنفيذ خارطة الطريق بغية إجراء انتخابات وطنية في 24 ديسمبر 2021.

كما أجرى المبعوث الأممي، مشاورات مع المسؤولين الدوليين عقب اتصالات سابقة اجراها مع وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، ووزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، ووزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المملكة المتحدة، جيمس كليفرلي.

 كما أجرى محادثات هاتفية مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، ومفوض الاتحاد الأفريقي لشؤون السلم والأمن، إسماعيل شرقي، ونائبة الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ميرسيا جيوانا، ومدير مكتب جوزيبي بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية.

كما أجرى المبعوث الأممي مشاورات مع المبعوثين والممثلين السياسيين لفرنسا وإيطاليا والممثلين الدائمين لدى الأمم المتحدة في نيويورك لليبيا والجزائر ومصر وتونس وتركيا وفرنسا والمملكة المتحدة والممثلين الدائمين لدى الأمم المتحدة في جنيف لليبيا وسويسرا فضلاً عن سفير ليبيا لدى سويسرا.

وفي هذا الأسبوع، اجرى المبعوث الخاص مشاورات مع سامح شكري، وزير الخارجية المصري، وفريقه، ومولود تشاووش أوغلو، وزير الخارجية التركي، وسيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، ولو دريان، وزير الخارجية الفرنسي.

كما أجرى محادثات هاتفية مع عثمان الجرندي، وزير الخارجية التونسي، والسفير تاكاهاشي كاتسوهيكو، مساعد وزير الخارجية الياباني، بالإضافة إلى المديرين السياسيين و/ أو سفراء المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وإيطاليا وألمانيا فضلاً عن الممثلين الدائمين لدولة قطر والاتحاد الروسي لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

 اقرأ أيضاً

المبعوث الأممي يؤكد التزام الأمم المتحدة باستقرار ليبيا والانتقال السلس للسلطة