وزير الخارجية الروسي يؤكد لـ”المنفي” و “الدبيبة” استعداد موسكو للعمل مع السلطة الليبية الجديدة

0
91

أجرى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الاثنين اتصالين هاتفيين مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، ورئيس حكومة البلاد، عبد الحميد الدبيبة، هنأنهما بتسلمهما المناصب، مؤكداً استعداد روسيا للعمل مع حكومة ليبيا الجديدة.

وأفادت وزارة الخارجية الروسية، في بيان، بأن لافروف أشار خلال الاتصال إلى أن موسكو كانت من العواصم الأولى التي رحبت بنتائج انتخابات السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا، مشدداً على أن أمامها تنفيذ مهمات غير سهلة، متمنياً النجاح في هذا العمل.

وأكد لافروف، “استعداد روسيا للعمل البناء مع الإدارة الانتقالية في ليبيا، بهدف التجاوز الأسرع للأزمة التي تعصف بالبلاد منذ زمن طويل”.

كما شدد وزير الخارجية على حرص بلاده على تعزيز التعاون بين الطرفين في مصلحة مواصلة تطوير العلاقات الروسية الليبية التي تحمل تقليديا طابعا وديا.

من جانبهما، أشاد المنفي والدبيبة بالموقف الذي انتهجته روسيا على طول الأزمة في البلاد، مشيرين إلى الدور البناء والنشط لموسكو في تمرير عملية التسوية بناء على مبدأ إشراك ممثلي كل المناطق التاريخية والقوى السياسية الليبية.

وكان أعضاء ملتقى الحوار الليبي اختاروا الجمعة الماضية، القائمة الثالثة التي تضم محمد يونس المنفي رئيساً للمجلس الرئاسي، وعبد الحميد الدبيبة رئيساً للحكومة، وموسى الكوني، وعبد الله اللافي، عضوين بالمجلس الرئاسي لتولي السلطة التنفيذية الموحدة المؤقتة في ليبيا.

وقالت المبعوثة الأممية إلى ليبيا بالإنابة، ستيفانى وليامز، في أعقاب إعلان اختيار القائمة الثالثة لتولي السلطة التنفيذية: “يتوجب على السلطة الجديدة إعادة توحيد المؤسسات وحل الأزمة الاقتصادية وتحقيق مصالحة شاملة ووقف إطلاق النار وفتح الطريق الساحلي بقرارات حازمة”.

وأضافت وليامز، أن القائمة الفائزة برئاسة السلطة التنفيذية سوف تلتزم بتشكيل حكومة خلال 21 يوماً فقط.