غداً الاثنين.. يان كوبيش يتسلم مهام عمله مبعوثاً أممياً جديداً إلى ليبيا

0
99
يان كوبيش
يان كوبيش

يتسلم رئيس البعثة الأممية الجديد إلى ليبيا، يان كوبيش، مهامه عمله غداً الاثنين.

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عبر تويتر: “جدد كوبيش التزام الأمم المتحدة الراسخ بالحفاظ على ليبيا مستقرة ومزدهرة وموحدة، بناء على النتائج الإيجابية لمنتدى الحوار السياسي الليبي في جنيف”.

واليوم تحادث المبعوث الخاص إلى ليبيا يان كوبيش اليوم مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فايز السراج، ووزير خارجية الوفاق محمد سيالة.

وكرر المبعوث الخاص التزام الأمم المتحدة الثابت بليبيا مستقرة ومزدهرة وموحدة ، بناءَ على النتائج الإيجابية لملتقى الحوار السياسي الليبي في سويسرا.

وعين الأمين العام للأمم المتحدة، في 18 يناير الماضي، يان كوبيش مبعوثاً خاصاً له إلى ليبيا، ورئيساً لبعثة الأمم المتحدة هناك.

وأبدى كوبيش، امتنانه للقيادة الفائقة التي أظهرتها القائمة بأعمال رئيس البعثة ستيفاني وليامز في دفع العملية السياسية في ليبيا إلى الأمام.

وشغل يان كوبيش شغل منصب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان منذ عام 2019.

كما يتمتع بخبرة ممتدة لسنوات عديدة في مجال الدبلوماسية والسياسات الأمنية الخارجية والعلاقات الاقتصادية الدولية على الصعيد العالمي وفي وطنه سلوفاكيا.

وعمل يان كوبيش من قبل ممثلاً خاصاً للأمين العام ورئيسا لبعثة الأمم المتحدة للمساعدة في العراق بين عامي 2015 و2018.

كما عمل رئيساً للبعثة الأممية في أفغانستان بين 2011 و2015، والأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لأوروبا (2009-2011) كما كان وزيرا لخارجية سلوفاكيا بين عامي 2006 و2009.