برلماني ليبي: مهمة “حوار جنيف” لاختيار مرشحي الرئاسي ورئيس الحكومة الليبية “شبه مستحيلة”

0
95

قال عضو مجلس النواب الليبي سعيد امغيب، إن المهمة الموكلة لفريق ملتقى الحوار السياسي في جنيف لن تكون سهلة؛ نظراً لكثرة المرشحين للمجلس الرئاسي ورئيس الحكومة.


وكتب امغيب، عبر صحفته الشخصية على فيسبوك: “شخصياً تفاجئت كما تفاجئ الكثير غيري بالعدد الكبير لمترشحي رئاسة الرئاسي والحكومة القادمين الذي تم الإعلان عنه من قبل البعثة الأممية”.


وتابع: “مما جعلني أعتقد أ إن المهمة الموكلة لفريق ملتقى الحوار السياسي في جنيف لن تكون سهلة؛ بل ستكون أشبه بالمستحيلة لاختيار مرشح واحد من أحد الأقاليم على الأقل”.


وأضاف البرلماني الليبي: “على السيدة ستيفاني البحث عن آلية جديدة أو مخرج آخر قبل موعد 5 فبراير الذي أعلنت عنه ، مع توقعي أن لديها خارطة طريق بديلة في حالة الفشل المتوقع”.


وأعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أمس السبت، قائمة المرشحين للمجلس الرئاسي ومنصب رئيس الوزراء.


وأعربت البعثة الأممية، عن تقديرها العميق لجهود لجنة التدقيق المكونة من ثلاثة من أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي للنظر في طلبات المرشحين، والتأكد من مطابقتها لمعايير الترشح التي اتفق عليها الملتقى في تونس بتوافق الآراء.


وأشارت إلى أن جميع المرشحين تعهدوا باحترام خارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار السياسي، فيما يتعلق بالفترة التمهيدية التي تمهد الطريق لإجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021.


كما تعهد المرشحون، أنه في حالة اختيارهم للسلطة التنفيذية، بتقديم إقرار للجهات الرقابية المختصة بممتلكاتهم الثابتة والمنقولة داخل وخارج ليبيا، فضلاً عن تلك الخاصة بزوجاتهم/أزواجهن وأطفالهم القصّر.

 


بالإضافة أيضاً إلى عدم خوض الانتخابات في نهاية الفترة التمهيدية ووقعوا إفادة خطية ملزمة قانوناً تؤكد امتثالهم لقانون الجنسية الليبي الحالي.