ستيفاني وليامز: اتفاق وقف إطلاق النار مازال صامداً ولجنة “5+5” تعمل لإخراج المرتزقة من ليبيا

0
86

أكدت مبعوثة الأمم المتحدة إلى ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز، اليوم الخميس، أن وقف إطلاق النار في ليبيا مازال صامداً مشيرة إلى أنه يعد فرصة كبيرة لإعادة السلم إلى البلاد.

وقالت وليامز، في احاطتها الأخيرة أمام مجلس الأمن الدولي، في جلسته اليوم التي ناقشت الأوضاع في ليبيا، إن اللجنة العسكرية “5+5” تعمل على إخراج المرتزقة من ليبيا.

وأضافت: “وقف إطلاق النار يوفر فرصة جوهرية لتنفيذ برتوكول إزالة الألغام، أوقفنا دوي المدافع في ليبيا لكن المجتمع الدولي لا يزال يواجه تبعات الحرب”.

وشددت مبعوثة الأمم المتحدة في إحاطتها إلى مجلس الأمن الدولي على السعي المستمر لتحقيق “المصالحة” في ليبيا.

كما تطرقت في كلمتها إلى الأوضاع الاقتصادية في البلاد، معتبرة أن هناك “تقدماً مستمراً في المجال الاقتصادي” يتم إحرازه في ليبيا.

وفيما يختص بالهجرة غير الشرعية، اعتبرت ستيفاني وليامز أن “ليبيا لا تمثل ميناء آمنا لعودة المهاجرين غير الشرعيين إليها”، على الرغم من أن “وقف إطلاق النار خفف من التهديد وسمح بعودة نازحين إلى العاصمة طرابلس”.

ولفتت مبعوثة الأمم المتحدة إلى أن “بعثة البنك الدولي دعمت اجتماعات بين مختلف الوزارات في ليبيا، لتوحيد الحسابات المصرفية”.

وأوضحت وليامز أن أسعار السلع والمواد الغذائية تشهد ارتفاعا كبيرا مقارنة بما قبل جائحة فيروس كورونا، لافتة إلى إن عدد من احتاجوا المساعدات في ليبيا وصل إلى مليون و300 ألف شخص العام الماضي.

وكررت وليامز، دعوة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى الأطراف الدولية لاحترام اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا.

ولفتت وليامز، إلى أن ملتقى الحوار السياسي الليبي توصل لخطوات إيجابية آخرها إيجاد آلية لاختيار السلطة التنفيذية.

وذكرت أن البعثة الأممية تؤيد اجتماع مدينة الغردقة المصرية بين وفدي مجلس النواب وما يسمي بمجلس الدولة من أجل الاتفاق على قاعدة دستورية.