بريطانيا تدعو للإسراع في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وإخراج المرتزقة من ليبيا

0
162

رحبت بريطانيا بالبيان الصادر عن اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 بمناسبة مرور ثلاثة أشهر على اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقع عليه الفرقاء الليبيين في أكتوبر الماضي، داعية للإسراع في تنفيذ جميع بنوده بما فيها خروج المرتزقة من الأراضي الليبية.

ونشرت السفارة البريطانية في ليبيا، بيان اليوم الاثنين، نقلت فيه إشادة بلادها بالخطوات الهامة التي اتخذتها اللجنة العسكرية المشتركة نحو تنفيذ بنود الاتفاق، مثل تبادل المعتقلين تحت إشراف اللجنة المشتركة، واستئناف الرحلات الجوية إلى جميع أنحاء ليبيا، واستئناف إنتاج وتصدير النفط، واقتراح توحيد وإعادة هيكلة جهاز حرس المنشآت النفطية.

وأشارت في البيان إلى أن اتفاق وقف إطلاق النار نص على ضرورة مغادرة جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية في غضون ثلاثة أشهر، وعلى الرغم من أن هذا لم يتحقق بعد، ترحب بريطانيا بالالتزام الحاسم للجنة العسكرية المشتركة بهذا الهدف الأساسي، لتحقيق السلام المستدام في ليبيا.

وأكدت في البيان مواصلة دعمها للجنة العسكرية المشتركة وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، في تنفيذ وقف إطلاق النار.

ودعت جميع الأطراف إلى تسريع الجهود المبذولة التنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، بما في ذلك الخروج الفوري لجميع القوات الأجنبية والمرتزقة في ليبيا، وإعادة فتح الطريق الساحلي.