خالد المحجوب: اللجنة العسكرية “5+5” اتفقت على إخراج المرتزقة فوراً من الأراضي الليبية

0
90

أكد مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الليبي اللواء خالد المحجوب، أن اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 اتفقت على عدد من النقاط في الاجتماع الذي عقد عبر تقنية الفيديو الاربعاء الماضي.

وقال المحجوب، إن اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) عقد بحضور ممثلين عن الدول الراعية لمقررات مؤتمر برلين، الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، كما ضم أيضاً ممثلين عن الاتحادين الأفريقي والأوروبي وإيطاليا وتركيا.

وأوضح أن المجتمعين اتفقوا على ضرورة خروج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا فوراً، بالإضافة إلى تفعيل حظر السلاح والالتزام و التقيد به.

وطالبوا، بضرورة التقيد بالاتفاقات السابقة ومنها فتح الطريق الساحلي بين شرق وغرب ليبيا، وإلزام الدول الراعية للاتفاق وبعثة الأمم المتحدة بتنفيذ هذا الاتفاق وإحالته لمجلس الأمن الدولي.

وكان الفرقاء الليبيين وقعوا على اتفاق وقف إطلاق النار في أكتوبر الماضي برعاية الأمم المتحدة والذي يقضي بخروج المرتزقة من الأراضي الليبية في غضون 90 يوماً.

ورغم انتهاء المهلة التي حددها الليبيين إلا أن تركيا لم تخرج مرتزقتها من ليبيا ومازالت تضخ أسلحة ومعدات عسكرية إلى الغرب الليبي، في تحدي لإرادة الليبيين وللجهود الدولية الرامية إلى حل الأزمة الليبية.