الجامعة العربية تبدى استعدادها لمراقبة مخرجات الحوار السياسي واتفاق وقف إطلاق النار

0
171

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط عن استعداد الجامعة، لمساعدة الليبيين في تنفيذ مخرجات ملتقى الحوار السياسي، واستحقاقات اتفاق وقف إطلاق النار، ومراقبتها على الأرض، وتقديم الدعم القانوني والفني للإعداد للانتخابات والمشاركة في مراقبتها. 

وخلال كلمة لأبو الغيط عبر الفيديو كونفرانس، أمام جلسة مجلس الأمن المنعقدة أمس الاثنين، أشار إلى مواصلة دعم الجامعة للجهود الأممية لتسوية الأزمة. 

وأوضح أن التطورات الأخيرة في الساحة العربية من وضع حد لحالة الانقسام، يمكن أن تساعد إلى إيصال الأطراف الليبية نحو تسوية سياسية متكاملة للأزمة، وتتويج المرحلة الانتقالية بانتخابات رئاسية وتشريعية.

وتابع: “نحن الآن أمام منعطف هام يجب أن ننتهزه للوصول بليبيا إلى بر الأمان، والوقوف مع الأشقاء الليبيين، خلف جهد البعثة الأممية، والعمل في سياق مسار برلين الذي يجمعنا، والتعاون الوثيق مع دول الجوار، وذلك لاستكمال العملية السياسية وتنفيذ مجمل الاستحقاقات التي توافق الليبيون أنفسهم عليها”.

وجدد الأمين العام دعوته إلى إخراج جميع القوات والمرتزقة الأجانب من كامل الأراضي الليبية، وفق الأطر الزمنية المنصوص عليها في اتفاق وقف إطلاق النار؛ والتوصل إلى حل جذري ودائم لتهديد الجماعات والميليشيات المسلحة، والذي بدونه لن تصمد أي اتفاقيات لعبور المرحلة الانتقالية.

وأكد على أن هذه الجهود لن تنجح؛ ما لم تتوقف التدخلات العسكرية الأجنبية، التي باتت مكشوفة ومعلنة، في الأزمة الليبية، وما لم يتم وضع حد للاستقدام المنهجي المستمر للسلاح والعتاد العسكري والمقاتلين الأجانب للأراضي الليبية، بالمخالفة لقرارات مجلس الأمن ومخرجات مؤتمر برلين.