عضو بالهيئة التأسيسية: البعثة الأممية تتجاهل وجود مشروع للدستور الليبي منجز من الهيئة المنتخبة

0
135

انتقدت عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، نادية عمران، بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا. 

وقالت عضو الهيئة التأسيسية، إن البعثة مستمرة في تجاهل مطالبات الهيئة بالمشاركة في الحوار الدستورى، وتتجاهل وجود مشروع للدستور منجز من الهيئة التأسيسية المنتخبة، والبحث عن بدائل كارثية للاستناد إليها لإنجاز الاستحقاق الانتخابي. 

ووصفت عمران، في تصريحات صحفية، الأمر بأنه قفز على إرادة الليبيين، وسعي محموم لإقصاء مشروع الدستور، وضرب للمسار التأسيسي بالكامل. 

وتابعت: “لكننا كأعضاء هيئة مسؤولة عن صياغة وإعداد مشروع لدستور ليبيا، وأدت مهمتها على أكمل وجه، لن ندخر جهدا لاحترام هذا المسار، وسنواجه عبث البعثة وأصحاب المصالح الرافضين اللجوء إلى القانون والقضاء”.

واليوم انطلقت أعمال اللقاء الثاني للجنة الدستورية المؤلفة من وفدي مجلس النواب والمجلس الاستشاري الليبي، لمناقشة الترتيبات الدستورية المؤدية إلى الانتخابات العامة في 24 ديسمبر 2021. 

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في بيان لها، إن اللقاء يعقد على مدى 3 أيام في مدينة الغردقة، باستضافة كريمة من الحكومة المصرية.

وفي كلمتها الافتتاحية عبر الاتصال المرئي، رحبت الممثلة الخاصة للأمين العام في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز، بالمشاركين، وأكدت على “ضرورة الاتفاق على الترتيبات الدستورية في المرحلة القادمة نظراً لأهمية ذلك وارتباطه بمُخرجات المسارات الأخرى، لأنكم إذا لم تتوصلوا إلى اتفاق فسيكون لذلك تداعيات سلبية جداً على المسارات الأخرى، بما فيها الحالة الأمنية والاقتصادية. تقع عليكم مسؤولية كبيرة في التوصل إلى توافق حول الترتيبات الدستورية”. 

وأِكدت بعثة الأمم المتحدة على دعمها المُستمِر للحوار البناء بين المجلسين، وتترقب نتائج هذا الحوار في ختام مهلة الستين يوما وفقاً للمادة الرابعة من خارطة الطريق مُتمنية أن يُسفر عن نتائج إيجابية تُساعد في المُضي قُدُما بهدف تحقيق الاستقرار ودعم نتائج مُلتقى الحوار السياسي الليبي.