السراج لمحافظ المصرف المركزي: انتهاء الدقيق يعني دخول ليبيا في أزمة.. وسنتدخل

0
85

وجه رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج، اليوم الأحد، رسالة لمحافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، بشأن تداعيات وقف الاعتمادات اللازمة لاستيراد الدقيق.

وقال فايز السراج، في حديثه للصديق الكبير، إن مخزون الدقيق في ليبيا على وشك الانتهاء وإذا لم تمنح اعتمادات للغرض سنتدخل برصيد الدولة لدى المصرف الخارجي حفاظًاً على السلم الاجتماعي.

وتابع رئيس المجلس الرئاسي، أن انتهاء الدقيق يعني دخول ليبيا في أزمة غذائية؛ سببها عدم تقدير المصرف المركزي للأولويات والحاجات مقابل اعتمادات ضخمة تصرف لسلع غير مهمة.

ويشهد الشارع الليبي حالة غضب واسعة من ارتفاع الأسعار المصاحب لقرار توحيد سعر الصرف للدولار الأمريكي، وحذر أمس رئيس المؤسسة الليبية للإعلام، محمد عمر بعيو، من اشتعال ثورة الجياع في ليبيا.

وقال محمد عمر بعيو، في منشور له عبر فيسبوك: ” تفعيل صندوق موازنة الأسعار مع تغيير إدارته خيارٌ لابد منه كي لا تقع ثورة الجياع”، متابعاً: “دعم الدقيق ليس ترفاً بل ضرورة، والخبز ليس سلعةً سياسية، بل هو حاجةٌ أساسية أيها الساسة”.

وأمس السبت، قررت النقابة العامة للخبازين وأصحاب المخابز في ‎طرابلس إغلاق المخابز، بسبب ارتفاع أسعار مكونات الخبز.

وحذر رئيس اللجنة العليا لمتابعة المخابز، علي أبو عزة، من أن ليبيا ستواجه خلال أيام أزمة حقيقية في توافر الدقيق، مضيفاً أن سعر الخبز ارتفع لكونه تتحكم فيه مجموعة من الأشياء، بينها أسعار السلع المصاحبة للدقيق والتي تدخل في صناعة الخبز، إذ صعد سعر كيس الدقيق الكبير بحمولة 50 كيلوغراماً إلى نحو 200 دينار، فيما ارتفع ثمن كرتونة الزيت بمقدار 30 دينارًا ليبلغ سعره نحو 90 ديناراً، وبلغ ثمن كيس السكر الكبير 125 ديناراً.