فرنسا تهدد بإجراءات عقابية ضد معرقلي الحوار الليبي

0
155
وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان

أكدت فرنسا اليوم الأحد، أنها ستتخذ إجراءات عقابية ضد من يعرقل ملتقى الحوار السياسي الليبي.

ووفقا لتغريدة السفارة الفرنسية في ليبيا اليوم الأحد على موقع التدوينات القصيرة تويتر، دعت فرنسا لتشكيل سلطة تنفيذية بطرابلس تمهيداً لانتخابات 24 ديسمبر المقبل.

كما هنأت السفارة الفرنسية اللجنة الاستشارية لملتقى الحوار السياسى الليبي على النتائج الإيجابية، في إشارة إلى التوافق حول آلية لاختيار السلطة التنفيذية المؤقتة التي ستكون مسؤولة عن تنظيم الانتخابات العامة.

وأعلنت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة، ستيفاني وليامز توصل اللجنة الاستشارية لملتقى الحوار السياسي الليبي إلى اتفاق حول آلية اختيار السلطة التنفيذية المؤقتة.

وأوضحت وليامز أن آلية اختيار السلطة التنفيذية، تنص على أن يقوم كل مجمع انتخابي بتسمية ممثله للمجلس الرئاسي معتمداً على مبدأ التوافق بنسبة 70 %.

وأشارت أنه إذا تعذر التوصل إلى تسمية للمجلس الرئاسي، يتم التوجه إلى تشكيل قوائم، كل واحدة مكونة من 4 أشخاص، وكل مرشح يحدد المنصب الذي يترشح إليه، ولكي يدخل المرشح قائمة التصويت في القاعة يجب أن يحصل على 17 تزكية، 8 من الغرب، و6 من الشرق، و3 من الجنوب، وتفوز القائمة التي تحصل على 60 % من أصوات القاعة في الجولة الأولى، وإن لم تحصل أي من القوائم على هذه النسبة تتنافس في الجولة الثانية أعلى قائمتين وتفوز القائمة التي تحقق 50% + 1.