فرصة للحل.. تعيين لجنة استشارية لحل الخلافات على السلطة التنفيذية في ليبيا

0
116

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عن تشكيل لجنة استشارية منبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي، لحل الخلافات العالقة وإيجاد توافق حول آلية اختيار السلطة التنفيذية القادمة، التي ستتولى إدارة المرحلة الانتقالية والإعداد للانتخابات المبرمجة نهاية العام القادم.

وقالت المبعوثة الأممية، ستيفاني وليامز، في بيان مساء أمس السبت، إن اللجنة التي ستتكون من 18 عضواً من مختلف الأقاليم والانتماءات السياسية، ستكون مهمتها الرئيسية مناقشة القضايا العالقة ذات الصلة باختيار السلطة التنفيذية الموحدة، وتقديم توصيات ملموسة وعملية لتقرر بشأنها الجلسة العامة للملتقى.

وأكدت وليامز أن ولاية هذه اللجنة ستكون محددة زمنياً بشكل صارم.

واعتبر سياسيون، تلك الخطوة بمثابة الفرصة الأخيرة أمام الليبيين للتوافق حول سلطة موحدة، وقطع الطريق أمام عودة المواجهات والتهديدات العسكرية التي تصاعدت في الفترة الأخيرة، بعد تعثر المحادثات السياسية ووصولها إلى طريق مسدود، بسبب خلافات حول المناصب القيادية القادمة.

لم يتوصل المشاركون في أعمال ملتقى الحوار السياسي في تونس، إلى التفاهمات المنتظرة منهم والمخطط لها، باستثناء الاتفاق على إجراء انتخابات بنهاية العام القادم، رغم مرور شهرين ونصف، حيث لا يزال توحيد السلطة التنفيذية يواجه عقبات كبيرة بسبب الخلافات على آليات اختيار وتوزيع المناصب القيادية.

ومؤخراً، قال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا، سباديل خوسيه، إن الأسابيع القادمة ستكون حاسمة بالنسبة لليبيا.

وأوضح في تغريدة على تويتر، أن الاتحاد الأوروبي يقف مع الليبيين في سعيهم لتحقيق السلام والكرامة، مؤكداً أن تعزيز وقف إطلاق النار والانتعاش الاقتصادي والتحضير للانتخابات، من الأولويات الرئيسية للاتحاد الأوروبي وبلدانه.