نبشتها الميليشيات.. الوطنية لحقوق الإنسان تدين استهداف زاوية صوفية بصرمان

0
127
عناصر مسلحة - أرشيفية
عناصر مسلحة - أرشيفية

استنكرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليببا، السبت، واقعة الاعتداء على الزاوية الصوفية بمدينة صرمان، من قبل متطرفين، يتمتعون بشرعية من وزارة الداخلية بحكومة  الوفاق، الجمعة.

واستهجنت اللجنة الوطنية، عملية الاعتداء من عبث وتخريب لمحتويات الزاوية، حيث تم نبش قبر مؤسس المنارة “زكري المحجوب” و المسجد و كسر مقتنياته و العبث بالمبنى التاريخي الأثري وتخريب المنارة القرآنية التي يزيد عمرها عن 750 سنة.

ودانت اللجنة الوطنية، الاعتداء على الأماكن التي تشكّل مكانة روحية خاصة لبعض المواطنين، وتدين مظاهر التفرقة بين الطوائف الدينية والعقائدية المختلفة في البلاد، مؤكدة رفضها لكافة الدعوات التكفيرية والتحريض والعنف اللفظي والإرهاب الفكري والديني المتطرف الذي يمارس بحق فئات ومكونات المجتمع الليبي، من خلال تكفير مكونات اجتماعية وشرائح المثقفين والأدباء والصحفيين في المجتمع من قبل تيار ديني متطرف ومتشدد يمثل خطر على جميع فئات ومكونات المجتمع .

وجدّدت اللجنة ، تأكيدها على أن الهجوم الأخير ما هو إلا حلقة من حلقات مخطط إرهابي متطرف يستهدف الطرق الصوفية في ليبيا، كما أنه استكمال لتفجير المساجد وزويا  الصوفية واستهداف مشايخها والزج بهم في الصراعات السياسية والأيدولوجية.

وطالبت اللجنة جميع مؤسسات الدولة والمكونات الاجتماعية والقوي الوطنية بأهمية التحرك لوقف هذه التصعيد الخطير الذي يمس بالأمن والسلم الاجتماعي والوطني والتعايش المشترك والسلمي بين أبناء الشعب الليبي